الصحة واللياقة

تساقط الشعر اسبابه و4 طرق لعلاجه

أسباب تساقط الشعر

تساقط الشعر هي مشكلة لا تقتصر على النساء فقط، فقد يعاني منها الرجال وحتى الأطفال، وغالبًا يصاب الشخص الذي يعاني من تساقط كثيف للشعر بالذعر الشديد، ويلجأ إلى الوسائل التي تحدّ من تساقط الشعر وتقلل من أثره النفسي، وفي الحقيقة فإن فقدان من من 50- 100 شعرة في اليوم هو من الأمور الطبيعيّة والتي لا تعتبر نوعًا من تساقط الشعر، لأن الشعر الجديد ينمو في الوقت ذاته الذي تساقط فيه الشعر القديم، وتكمن مشكلة التساقط عند فقدان أكثر من 100 شعرة في اليوم وعدم نمو شعر جديد مكان الشعر المتساقط، فما هي أسباب تساقط الشعر؟ وكيف يمكن علاجه والوقاية منه؟

 

أسباب تساقط الشعر بكثرة عند النساء

هناك عدد كبير من الأسباب المؤديّة لتساقط الشعر، وأبرز هذه الأسباب:

  1. الوراثة: فهي من الأسباب الشائعة لتساقط الشعر وفقدانه، وغالبًا يحدث التساقط عند التقدّم في العمر، وعادة لا يحدث هذا التساقط فجأة، بل يكون تدريجيًا ويمكن التنبؤ بحدوثه، ويكون عند الرجال على شكل انحسار شعر مقدمة الرأس، وظهور بقع صلع واضحة على الرأس، وأما عند النساء فيصبح الشعر عندهن خفيف على طول فروة الرأس.
  2. التغيّرات الهرمونيّة: فبعض التغيّرات الهرمونيّة في الجسم مثل انقطاع الطمث، الحمل، والولادة، ومشاكل الغدّة الدرقيّة، تؤدي جميعها إلى تساقط في الشعر.
  3. المشاكل الطبيّة: من أبرز الحالات الطبيّة والتي تؤدي لتساقط شعر الرأس هو داء الثعلبة، وهذا المرض مرتبط بجهاز المناعة، ويسبب تساقط الشعر على شكل بقع، والتهابات فروة الرأس، وربما يُصاب المريض بداء نتف الشعر جرّاء داء الثعلبة.
  4. الأدوية والمكملات الغذائيّة: فقد يكون تساقط الشعر ناجم عن الآثار الجانبيّة لتناول بعض الأدوية، مثل أدوية علاج السرطان، وأدوية التهاب المفاصل، وأدوية الإكتئاب، وأدوية النقرس.
  5. تسريحات الشعر الخاطئة: فيمكن للإفراط في شدّ الشعر وربطه بقوة أو تضفيره، أن يسبب نوعًا من تساقط الشعر.
  6. تناول حبوب منع الحمل: من أهم الآثار الجانبيّة لحبوب منع الحمل هو تساقط الشعر، وهي مشكلة قد تعاني منها الكثير من النساء بسبب تناولهن لحبوب منع الحمل.
  7. الحالة النفسيّة: فكثرة القلق والاضطراب والضغط النفسي، سيؤثر حتمًا على نفسية الشخص وهرموناته، مما يؤدي حتمًا إلى حدوث مشاكل كثيرة للجسم من بينها تساقط الشعر.
  8. التغذية السيئة: فالتغذية التي تفتقر إلى الفيتامينات والمعادن والعناصر الغذائيّة المهمة للحفاظ على بصيلات الشعر ستؤدي إلى تساقط الشعر، لأن الشعر يحتاج إلى الفيتامينات والمعادن التي تلعب دورًا رئيسًا لنمو بصيلات الشعر ومنع تساقطه.
  9. ارتفاع ضغط الدّم: وفقًا للدراسات والأبحاث العلميّة، فإن فإن ارتفاع ضغط الدم يرتبط ارتباطًا وثيقًا مع تساقط الشعر.

 

 

علاج تساقط الشعر بالغذاء

من أبرز الأغذية التي تساعد على علاج تساقط الشعر نذكر:

  1. البقوليات: تعدّ البقوليات من العدس والحمص والفول مصادر غنيّة بالبروتين والحديد والزنك والبيوتين، فمن المهم إدراجها في قائمة الغذاء اليومي للشخص.
  2. الدواجن: لأن نقص البروتين في الغذاء هو سبب رئيسي لتساقط الشعر، ويمكن تعويض نقص البروتين عن طريق تناول الدجاج.
  3. الأسماك: هي من الأطعمة الغنيّة بالأوميغا الدهنيّة والصحيّة التي لا يستطيع الجسم إنتاجها، لذا عند تناول الأسماك بأنواعها من السردين والسلمون وغيرها من الأنواع، سيتم الحصول على المعادن المهمة التي تحافظ على نمو الشعر وتمنع تساقطه.
  4. الزبادي: فهو يحتوي على فيتامين B5، الذي يساعد في تدفّق الدم لفروة الرأس، وبالتالي الحصول على شعر صحي بعيدًا عن التساقط.
  5. البيض: البيض غني بفيتامين Bوالبروتين والحديد، ووجود هذه الفيتامينات في البيض تمنع من تساقط الشعر وتعزز نموه.
  6. الخضار والفواكه: وأبرزها الأفوكادو، والمشمش، والسبانخ، والجزر، والتفاح، فهي مليئة بالفيتامينات التي تعزز نمو الشعر، وتحافظ على صحته، وتمنع تساقطه.

 

علاج تساقط الشعر
علاج تساقط الشعر

 

 علاج تساقط الشعر بالدواء

إذا كان سبب تساقط الشعر وجود مرض معين أو بسبب وراثي، لا بد من علاج السبب للحصول على النتائج، وأبرز طرق وأدوية علاج التساقط هي:

  1. دواء مينوكسيديل: يتوفر في الصيدليات على شكل شامبو، ويفضّل استخدامه والشعر مبلل، فهذه المنتجات تساعد على إعادة نمو الشعر، وإبطاء معدل التساقط، ويجب الاستمرار في الدواء للحصول على نتائج مُرضية.
  2. دواء فيناسترايد: وهو مخصص للرجال، ولا يُصرف إلا بوصفة طبيّة لأن له العديد من الأعراض الجانبيّة، والدواء متوفر على شكل حبوب يتم تناولها كل يوم، ويبطئ هذا الدواء من حدّة تساقط الشعر، وقد يستغرق الأمر أشهر حتى نحصل على نتيجة.
  3. أدوية فمويّة أخرى: من الأدويّة التي تأتي على شكل حبوب، وتساعد في منع تساقط الشعر دواء “سبيرونولاكتون” و دواء “دوتاستيريد”.

 

الوقاية من تساقط الشعر

بعيدًا عن الأسباب الوراثيّة والمرضيّة لتساقط الشعر، فإنه يمكننا الوقاية من تساقط الشعر المرتبط بنظام الحياة اليومي، وأبرز الطرق:

  1. تنظيف المشط باستمرار: من الأمور المهمة التي تمنع تساقط الشعر تنظيف المشط بشكل منتظم بالماء والصابون، فالأمشاط المتسخة تنقل الجراثيم والبكتيريا والغبار إلى بصيلات الشعر مما يحدّ من نموها.
  2. الابتعاد عن مصادر التلوث: يجب الابتعاد عن مصادر التلوث من الغبار والرطوبة والدخان، فهي عوامل تؤذي بصيلات الشعر وتسبب تساقطها.
  3. الابتعاد عن التوتر والضغط النفسي: فكلما زاد التوتر، زادت حدّة تساقط الشعر، ويمكن حل المشكلة عن طريق الإسترخاء، وأخذ قسط من الراحة، والابتعاد عن أيّ ضغط نفسي أو جسدي.
  4. تقليل صبغ وتصفيف الشعر: فكما هو معروف، تحتوي الصبغات على مواد كيماويّة ضارة تؤذي بصيلات الشعر وتسبب تساقطها، لذا علينا التقليل من استخدام الصبغات ومصففات الشعر.
  5. تناول غذاء صحي: فالغذاء هو المصدر الأول لجميع المغذيات للشعر، لذا يجب الحرص على تناول طعام صحي ومتوازن مليء بالفيتامينات والمعادن المهمة لنمو الشعر.
  6. تناول المزيد من البروتين: فالأطعمة الغنيّة بالبروتين، تساهم في تقوية الشعر، وتعزيز إنتاج الكولاجين.
  7. ابر الميزوثيرابي للشعر:حيث تعمل على علاج الصلع وايقاف الشعر المتساقط.
  8. امبولات الشعر: للتخلص من تساقط الشعر وعلاج الشعر الخفيف.

عزيزي الزائر، نحن نبذل جهدا كبيرا في محاولة توفير المعلومة الصحيحة، لذلك لا تبخل علينا بكتابة رأيك في التعليقات إذا اعجبتك المقالة، واذا لم تعجبك ساعدنا في تحسين المحتوى الذي نقدمه عن طريق ابداء رأيك في التعليقات.

 

قد يعجبك ايضا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *