العناية بالبشرة والجمال

جلد الوزة اسبابه و 5 طرق للتخلص منه

علاج جلد الوزة

تعاني بعض السيدات من ظهور حبيبات صغيرة، أو نتوءات على مناطق مختلفة من الجسم، خصوصاً على الأطراف، وبعض الأماكن العلوية من البطن، ويرجع ذلك إلى عدم نمو الشعر بشكل طبيعي على سطح الجلد، وهو مرض واسع الانتشار و يصيب الجلد يسمى جلد الوزة، ويسبب ذلك عدم الثقة بالنفس لدى معظم السيدات، اللواتي يعتبرن الجمال  مرتبط بنعومة الجلد والبشرة، فما هو جلد الوزة؟ وما هي أسبابه؟ وكيف أتصرف جراء هذه المشكلة؟.

سنتحدث سيدتي بالتفصيل في هذا المقال عن أسباب جلد الوزة وطرق العناية بالجلد.

 

ما هو جلد الوزة

يعرف مرض جلد الوزة باسم التقرن الشعري أيضاً، وهو مرض وراثي يصيب البشرة الجافة في العادة، وذلك بسبب حدوث خلل في إنتاج مادة الكيراتين، حيث يسبب بروز حبيبات حمراء أو رمادية على الجلد وفي مناطق متعددة بالجسم مثل: الذراعين، والساقين، والفخذين، والبطن، مما يعطي الجلد ملمساً خشناً.

وفي بعض الحالات يسبب جلد الوزة حكة مزعجة، نتيجة لحدوث غلق في مسامات الجلد على الشعر ومنعه من البروز للخارج، فينمو الشعر تحت الجلد.

وتصاب العديد من النساء بهذا النوع من المرض عندما يكون الطقس جافاً وبارداً، ويقل تأثيره في الأوقات الدافئة عندما تكون الرطوبة أعلى.

ويعتبر مرض جلد الوزة شائعا عند الأطفال ايضاً، وخاصة الذين يعانون من الأكزيما.

 

أسباب جلدة الوزة او الدجاجة

يرجع السبب الرئيسي لمرض جلد الوزة إلى أسباب وراثية كما ذكرنا، ولكن هناك بعض العوامل الأخرى التي قد تسبب ظهور الجلد بهذا المظهر مثل:

  1.  قلة شرب السوائل وبشكل رئيسي الماء.
  2. عدم العناية بالبشرة وترطيبها.
  3. نقص فيتامينات مهمة للجلد مثل: أ و ه.
  4. استخدام طرق خاطئة بإزالة الشعر وإغلاق مسامات الجلد مثل: شفرة الحلاقة.
  5.  التوتر العصبي والقلق المستمر.
  6. تراكم البروتين داخل مسامات الشعر.

 

اعراض جلد الوزة

  • حكة وجفاف في الجلد خصوصا في المنطقة الخلفية من أعلى الذراعين أو الساقين أو الأرداف.
  • تهيج الجلد مما يجعلها أكثر احمرارًا وبروزًا، وهذا يعرف باسم التهاب الجلد الحزازي الاحتكاكي.
  • خشونة الجلد في مكان ظهور الحبوب فيكون ملمسه مثل ملمس ورق الصنفرة.
  •  يزداد سوءًا في فصل الشتاء لأن  الجو يكون أكثر جفافًا.

 

 

علاج جلد الوزة بالليزر
صورة توضع علاج جلد الوزة بالليزر قبل وبعد

طريقة التخلص من جلد الوزة

لا يمكن الوقاية من جلد الوزة بالكامل، ولكن باتباع طرق العناية التي سنذكرها، يمكنك منح الجلد الترطيب الكافي لفترة طويلة وإعطائه الملمس الناعم:

  •  المرطبات: من الممكن استخدام المرطبات التي تحتوي على اللانولين، هلام النفط، الجليسرين أو لاكتين الأمونيوم لترطيب الجلد، حيث تعمل هذه المرطبات على إعطاء النعومة للجلد المصاب ومنع جفافهِ.

 

  •  المقشرات الموضعية: تحتوي هذه المقشرات او الكريمات على أحماض مثل: حمض الفاهيدروكسي، وحمض اللاكتيك، وحمض الساليسليك أو اليوريا، حيث توضع على الجلد المصاب أو المراد تقشيره، وتدهن بطريقة دائرية لضمان وصول المقشر وفتح مسامات الجلد المغلقة، ولكن قد يصاب بعض الأشخاص باحمرار في منطقة الجلد لأنها تحتوي على أحماض.

 

  • كريم اكرتين لعلاج جلد الوزة: يعتبر كريم اكرتين علاج فعال للتخلص من جلد الوزة وذلك عن طريق استخدامه 3مرات في الاسبوع مع الحرص على عدم تعرض الجلد لاشعة الشمس او الحرارة.

 

  •  الرتينويدات الموضعية: وهو منتج مشتق من فيتامين A، يعمل على منع انسداد مسام الجلد ويسمح ببروز الشعر خارج الجلد، ولكنه قد يصيب الجلد بالجفاف إذا استخدم بكثرة، ولا ينصح استخدامه للمرأة الحامل.

 

  • الليزر: يعتبر العلاج الامثل والاسرع للتخلص من هذه المشكلة لذلك تلجأ بعض السيدات لاستخدام الليزر لازالة الشعر، وقد أظهر ذلك نتائج رائعة في التخلص من جلد الوزة، حيث يساعد  الليزر على  فتح المسامات المغلقة وتحفيز الجلد لإخراج الشعر، وتكوين بيئة ليست جافة، ويوصى باستخدام الليزر الذي لا يعمل على تهيج الجلد والبشرة.

 

طرق طبيعية لعلاج جلد الوزة وكيفية التخلص منها بطريقة سهلة

  1.  استخدام الماء الفاتر بدلاً من الساخن عند الاستحمام، لأن الماء الساخن يزيل الدهون عن الجلد ويجعله جافاً.
  2.  اتباع الطريقة الصحية بنزع الشعر باتجاه نموه، وعدم استخدام ماكينات الحلاقة، أو الشفرات، واستخدام الحلاوة أو الشمع.
  3.   ترطيب البشرة بين الحين والآخر باستخدام زيوت ومواد طبيعية موجودة في البيت مثل: زيت اللوز، وزيت الزيتون وزيت جوز الهند، والعسل، وعصير الليمون، وماء الورد، وزيت اللافندر، ومحاولة الدهن بطريقة دائرية لضمان عدم اغلاق المسامات.
  4. علاج جلد الوزة بالفازلين عن طرق دهنه بشكل دائم بعد الاستحمام وقبل النوم.
  5.   علاج جلد الوزة بزيت الزيتون و تقشير البشرة به: باستخدام السكر او الملح مع زيت الزيتون، يمكن التخلص من الجلد الميت الذي يعيق بصيلات الشعر،  حيث يوضع على الجلد المصاب، ثم يتم فركه باستخدام لوفة الاستحمام، او يمكن استخدام مقشر القهوة مرتين أسبوعياً.
  6. تعريض البشرة لأشعة الشمس وخاصة في فترة الصباح لأنها تساعد على تحسين لون البشرة وفتح مسامات الجلد المغلقة.
  7. زيت جونسون لعلاج جلد الوزة عن طرق ترطيب البشرة بعد الاستحمام ودهنه بشكل دائم.
  8. استخدام الألبان كنوع من الترطيب بسبب احتوائها على حمض اللاكتيك.
  9. شرب كميات كافية من الماء، بما لا يقل عن لترين يومياً.
  10. اتباع نظام غذائي صحي سليم، لإعطاء الجسم حاجته من الفيتامينات، والبروتينات، والأملاح، والكربوهيدرات، وغيرها.

 

عزيزي الزائر، نحن نبذل جهدا كبيرا في محاولة توفير المعلومة الصحيحة، لذلك لا تبخل علينا بكتابة رأيك في التعليقات إذا اعجبتك المقالة، واذا لم تعجبك ساعدنا في تحسين المحتوى الذي نقدمه عن طريق ابداء رأيك في التعليقات.

 

قد يعجبك ايضا:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *