أدوية

مرهم لعلاج التهابات حول فتحة الشرح

إذا كنت مصابًا بشرخ أو تعاني من الالتهاب والحرقان الشديد بسبب البواسير، فنعلم أن الآلام الناتجة عن هذه الأعراض لا تُحمل، ولا تستطيع بسببها أن تجلس أو تقف أو تنام في الليل، يمكنك تخفيف هذه الآلام الشديدة بالاعتماد على مرهم لعلاج التهابات حول فتحة الشرح واستخدامه يوميًا، لتستطيع ممارسة أنشطتك اليومية بصورة طبيعة، ولتتمكن أيضًا من التبرز بطريقة طبيعية في حالة الإصابة بالإمساك المزمن من البواسير أو شرخ منطقة محيط فتحة الشرج، تعرف على أفضل أنواع المراهم لمعالجة هذه المشكلة.

مرهم لعلاج التهابات حول فتحة الشرح

مشكلات الالتهابات في محيط فتحة الشرج، من أعقد وأصعب الأعراض الجلدية التي قد تصيب شخصًا، فتعيقه عن القيام بجميع الأنشطة اليومية ولا يستطيع أن ينام من شدة الألم، وإذا كنت تعاني من هذه المشكلة، فمن الضروري أن تُداوم على استخدام مرهم لعلاج التهابات حول فتحة الشرح لتحسين الحالة وتخفيف الألم، واحد من الحلول العملية التي تخفف من الحكة والالتهاب الشديد واحتقان المنطقة المصابة، فتعرف معنا اليوم على أفضل المراهم، ودواعي استخدامه.

مرهم أنوسول

أنوسول | مرهم لعلاج التهابات حول فتحة الشرح
أنوسول

علاج التهاب فتحة الشرج بالادوية الحل الأمثل للتخلص من الأعراض المُزعجة سريعًا، وأهم هذه الأدوية يأتي مرهم انوسول الذي يعالج مشكلات الشرخ الشرجي والحكة الشديدة في فتحة الشرج، وإذا كانت هذه المطقة مُصابة بالقرحة فيخفف من آثارها، وهذا المرهم يناسب البالغين دون الأطفال، لكن إذا لاحظت أثناء استخدامه ظهور دم مع البراز أو المزيد من الحرقان والطفح الجلدي، فتوقف عن استخدامه فورًا.

مرهم فاكتو

فاكتو | مرهم لعلاج التهابات حول فتحة الشرح
فاكتو

أفضل وأشهر مرهم لعلاج التهابات حول فتحة الشرح يساعدك في التخلص منها نهائيًا، بسبب احتوائه على مركب “لبوليكسريسولين” الذي يعالج مشكلات الحكة والتورم حول فتحة الشرج، والذي ينتج عن وجود الشق الشرجي أو البواسير الناتجة عن الإصابة بالإمساك، لكن لا يفضل استخدامه في أشهر الحمل الأولى، وقد تنتج عنه بعض الآثار الجانبية النادرة مثل ضيق التنفس وظهور دم مع البول، وفي حالة ظهورها لابد من استشارة الطبيب.

مرهم Procto Ghyvenol

Procto Ghyvenol
Procto Ghyvenol

يستخدم في حالات التخفيف من أعراض الإصابة بالبواسير أو الشرخ الشرجي، فضلا عن قدرته على علاج التوتر الوعائي والالتهابات مما يقلل من حكة وحرقان الجلد، بفضل مادة اللديومايين التي تعمل كمخدر ومهدئ للجلد، ومادة “الترابينوسيد”.

وبالرغم من نتائجه الفعالة، إلا أنه يمكن استخدامه في الأشهر الـ 3 الأولى من الحمل، وعند نزول دم مع البراز أو الشعور بتهيج الجلد، يجب حينها أن توقف عن استخدامه.

كريم نيو بروكتو

نيو بروكتو
نيو بروكتو

واحد من الكريمات الفعالة في التخلص من الالتهابات والشرخ الشرجي، يساهم في تقليل “نفاذية الأوعية الدموية”، كما أنه يستخدم مخدر لتخفيف الشعور الشديد بالألم الذي يصاحب الإصابة بالشرخ، وهو أفضل الكريمات التي ينصح بها الأطباء، يحتوي على مادة “السينوكوكائين” التي تسكن الآلام الشديدة إلى المتوسطة، والفيراميستين وهي مضاد حيوي يوقف نمو الخلايا البكتيرية في محيط فتحة الشرج.

قد تظهر بعض الأعراض الجانبية من استخدام هذا الكريم مثل الشعور بالحكة والتهيج الخفيف، ولكن إذا كنت تعاني من السكري أو الكبد ومرض السل فامتنع عن استخدامه نهائيًا، وننصحك بعد استخدامه أيضا مع أدوية تخثر الدم.

مرهم جي تي إن

مرهم جي تي إن
مرهم جي تي إن

أقوى مرهم لعلاج التهابات حول فتحة الشرح هو الدهان الموضعي الذي يقلل التهابات البواسير، ويقلل من أعراض التورم والحكة، يحتوي على مواد فعالة تجعله الأفضل بين كريمات التهاب حرقان حول فتحة الشرج، أهمها “البيتاميثازون” وهي مادة تقلل من الحكة الجلدية والتورم، والجنتاميسين المضاد الحيوي واسع المجال الذي يخلصك من البكتيريا الضارة.

احتواء المرهم على الزنك يجعله الأفضل في التئام الجروح التي يسببها الشرخ عند التبرز، كما أنه يحتوي على دهن الصوف الذي يحمي الجلد من التهيج والحفاظ على رطوبة البشرة. لكنه قد يترك بعض الأعراض الجانبية على الجلد مثل التحسس للمكونات أو تهيج الجلد، ويحظر استخدامه في حالات الحمل أو عند الإصابة بالتقرحات والجروح العميقة.

مرهم نيوهيلار

نيوهيلار
نيوهيلار

يعمل هذا المرهم على تخفيف الحكة وأعراض البواسير المتوسطة والشديدة، والتقليل من ظهور الشق الشرجي أو الالتهاب والتورم، ولديه القدرة على وقف النزيف ودعم الأوردة المتواجدة في محيط فتحة الشرج، وتعزيز نمو الأنسجة الجديدة، مع تسهيل حركة الأمعاء للتخلص من الإمساك المصاحب للبواسير.

لهذا المرهم أيضا بعض الأعراض الجانبية التي تظهر عند استخدامه لفترة من الوقت، ومنها زيادة الحكة، لهذا لا تستخدمه أكثر من 3 مرات في اليوم الواحد، لفترة لا تتجاوز الـ 21 يوما، ويُفضل ألا تتناوله في حالة الإصابة بالأورام السرطانية، أو النزيف الغزير من فتحة الشرج، يجب أن تستشير طبيبك المعالج أولًا.

مرهم زايلوبروكت

زايلوبروكت | مرهم لعلاج التهابات حول فتحة الشرح
زايلوبروكت

أفضل مرهم لعلاج التهابات حول فتحة الشرح يتميز بكونه مناسب للسيدات خلال فترة الحمل، ولا يُحظر استخدامه أيضًا أثناء الرضاعة، ويحتوي على مادتي “الليدوكايين” وهو مخدر موضعي يقلل من الألم الناتج عن التهابات فتحة الشرج، بوقف الإشارات العصبية في المخ والمتعلقة بالألم فلا تشعر به، ويحتوي أيضا على “الهيدروكرتيزون” المسكن للآلام الشديدة ويقلل التورم والحكة الناتجة عن التهاب المستقيم أو الشقوق الشرجية.

لا يخلو المرهم من بعض الأعراض الجانبية منها حدوث ردود فعل تحسسية مثل الحكة والطف الجلدي، أو الجفاف الشديد في الجلد وتقشيره. كما يُحظر استخدامه نهائيًا في حالات الإصابة بالإكزيما والحروق أو الجروح العميقة بالجلد، ولا يجب استخدامه لدى الحامل إلا باستشارة طبية، على الرغم من أنه آمن على الحامل، لكن لابد من استشارة الطبيب على أية حال، قبل البدء في تطبيق الجرعة.

كيفية استخدام مرهم لعلاج التهابات حول فتحة الشرح

استخدامك لأي مرهم لعلاج التهابات حول فتحة الشرح لابد أن يكون تحت إشراف طبي مباشر، ووفقًا للوصفة التي حددها الطبيب، مع وجود بعض النصائح أو الإرشادات التي يجب أن تتبعها عند الاستخدام، وأهمها ما يلي:

  • لا تقل عدد مرات استخدامه عن 3 مرات يوميًا، ويوضع حول فتحة الشرج فقط، ثم البدء في عملية الإخراج.
  • إذا كانت مشكلة البواسير لديك داخلية وليست خارجية، يمكنك استخدام “المبسم” الذي يأتي مع المرهم من خلال وضعه في فتحة الشرج.
  • احرص على تناول الأطعمة الصحية واتبع النظام الصحي الذي يحتوي على الفاكهة والخضروات.
  • ابتعد عن الوجبات الدسمة التي تسبب الصعوبة في هضم الطعام، ما يؤدي إلى الإصابة بالإمساك والتأثير على مفعول المرهم.
  • قلل من تناول القهوة أو الشاي، والمشروبات التي تحتوي على الكافيين بصورة عامة، مع استخدام أي من المراهم الآتية.

أعراض التهاب فتحة الشرج

تختلف التهابات فتحة الشرج عن البواسير بالتأكيد ومن أبرز هذه الأعراض المصاحبة لالتهابات فتحة الشرج، الشعور بالألم والحكة الشديدة والانزعاج، مع تزايد الحكة عند إخراج البراز، والبلل المستمر ورطوبة محيط فتحة الشرج بسبب سلس البراز.

تفاصيل | شرح تفصيلي لأمراض الشرج .. "أ. د. وائل متولي"

أسباب الإصابة بالتهاب فتحة الشرج

  • العامل الوراثي له دور فعال في التهاب محيط فتحة الشرج.
  • تكرار الإصابة بالإمساك المزمن، يجعلك أكثر عُرضة لالتهابات فتحة الشرج.
  • اتباع أنظمة غذائية غير صحية، وخاصةً الأطعمة شديدة الحرارة، قد يؤدي إلى التهابات الفتحة.
  • عدم حرصك على تناول الفاكهة والخضروات بانتظام، خاصة تلك التي تحتوي على الألياف وتعزز صحة الجهاز الهضمي.

أعراض الإصابة بالبواسير

وأنت تبحث عن مرهم لعلاج التهابات حول فتحة الشرح أو الإصابة بالبواسير، من الضروري أن تتعرف على أهم الأعراض التي تسببها البواسير، فمعرفة العرض أسهل طريق للتغلب عليه، وتتمثل هذه الأعراض في الآتي:

  • وجود حرقان شديد في محيط فتحة الشرج.
  • حكة مستمرة وعدم القدرة على ترك المنطقة دون حكها بقوة.
  • الآلام الحادة والشديدة عند التبرز، خاصةً عند الإصابة بالإمساك.
  • نزول بعض الإفرازات المُصاحبة للتبرز.
  • الإصابة بالالتهابات حول الفتحة، وقد تتفاقم الأعراض لتصل إلى النزيف الشرجي في بعض الحالات.
  • تورم وانتفاح محيط فتحة الشرج، وظهور ما يشبه التكتلات كلما تزايدت حِدة الالتهابات.
  • تسرب البراز دون الشعور، ما يسبب للمريض الضيق والإحراج.
  • الإمساك واحد من أكثر أعراض البواسير شيوعًا، بسبب امتلاء المنطقة المصابة بالدم وتضخمها، ما يُصعب خروج البراز من فتحة المستقيم.

علاج التهابات حول فتحة الشرح للاطفال

علاج التهابات حول فتحة الشرح للأطفال
علاج التهابات حول فتحة الشرح للأطفال

أفضل طريقة طبيعية للتخلص من التهاب فتحة الشرج عند طفلك، هو علاج الإمساك الشديد؛ لجعل البراز أكثر ليونةً فيخرج من جسمه بدون أن يسبب له الالتهابات أو الحكة والآلام الشديدة، يمكنك اتباع الطرق الآتية:

  • استخدام الملين المناسب بعد استشارة الطبيب، وتضمين الألياف الطبيعية في النباتات ضمن النظام الغذائي للطفل.
  • حافظي على تزويده بالعصائر والسوائل على مدار اليوم، واضيفي الحبوب الكاملة إلى نظامخ الغذائي اليومي، لتغيير طبيعة البراز وجعله أكثر ليونةً.
  • اجعليه يجلس في وعاء به مياه ساخنة قليلًا لفترة بين 10 إلى ربع ساعة، لتهدئة الحرقان والتشنجات التي تنتج عن الالتهاب الشرجي، والتئام الجروح المحيطة بها.
  • يمكنك استخدام الفازلين أو أكسيد الزنك، كعلاج موضعي لتقليل الآلام، ولكن استشيري طبيب الطفل بخصوص ذلك أولًا.
  • يحتاج طفلك لفترة 4-6 أسابيع لتمام التعافي والشفاء.

ما سبب وجود بقايا براز بعد التبرز؟

بسبب تجمع البراز في القولون والمستقيم، وامتلاء القولون بهذا البراز السائل أو اللين، مما يؤدي إلى دفعه للخارج وتلطيخ الملابس الداخلية به.

ما سبب الم شديد في فتحة الشرج؟

وجود قيح في نسيج فتحة الشرج العميق، أو وجود ورم دموي أو تجمع للدم في نسيج الفتحة، ويُعرض أحيانا باسم البواسير الخارجية، وقد ينتج الألم أيضًا عن الإصابة بألم المستقيم العابر أو التهاب بطانة المستقيم.

كيف اتخلص من حرقان المؤخرة؟

بتناول المضادات الحيوية التي تعالج العدوى البكتيرية في المستقيم والتي تُسبب الالتهاب الشديد، مع إمكانية استخدام “السترويدات القشرية”، ووضعها على المنطقة المتضررة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *