العناية بالبشرة والجمال

الحبوب الدهنية تحت العين أسبابها و 4 طرق للتخلص منها

ما هي الحبوب الدهنية تحت العين

الحبوب الدهنية تحت العين او ما يعرف بالميليا هي بقعاً أو أكياساً دهنية صغيرة الحجم تظهر تحت أسفل العين تتكون من خلايا الجلد الميت والكيراتين، ويمكن أن يزداد ظهورها حول العينين أو تحتهما، وغالباً ما تكون بيضاء أو مائلة الى الإصفرار، أو مقاربة للون جلد الشخص، وهي ليست نوعاً من أنواع حب الشباب، وقد تظهر في أماكن أخرى غير أسفل العين؛ إلا أنها غالباً ما تظهر على الخدين، أو الجبهة، وحول العينين، وفي مناطق أخرى من الجسم كالأعضاء التناسلية.

 

أسباب ظهور الحبوب الدهنية أسفل العين

  1. يعود السبب الرئيسي إلى تكون الحبوب الدهنية إلى تقشر خلايا الجلد الميت وتساقطها وتجمعها داخل المسام، وفي حال عدم تنظيف البشرة باستمرار تتجمع الخلايا الميتة المكونة من الكيراتين وتُحبس في المسام مكونة أكياساً صغيرة أسفل العينين.
  2. يعد ظهور الحبوب الدهنية أمراً شائعاً عند الأطفال والرضع حديثي الولادة بنسبة تتراوح من 40- 50 %، ووفقاً لدراسة أجراها عدد من الباحثين تبين أنها أيضاً منتشرة في النساء كبيرات السن.
  3. يعد استخدام الكريمات الموضعية سببا آخراً لظهور الحبوب الدهنيه أسفل العين وخاصة الأدوية التي تحتوي على الكورتيكوستيرويدات وقد تظهر الحبوب الدهنيه بعد استخدام مثل هذه الأدوية كردة فعل للجلد أو البشرة، إلا أنها تعد من الحالات النادرة.
  4. قد تظهر الحبوب الدهنيه أسفل العينين فجأة نتيجة التعرض إلى صدمة ما أو نتيجة إجراء إحدى عمليات التجميل، إلا أنه لا يمكن تعميم السبب على جميع الأشخاص.
  5. ارتفاع نسة الكوليسترول يسبب رواسب حول العين تعرف بالميليا.

طرق علاج الحبوب الدهنية أسفل العينين

قد تختفي الحبوب الدهنية في بعض الحالات خلال بضعة أشهر من ظهورها، وأشارت بعض الدراسات بأن الأطفال الرضع الذين أصيبوا بالحبوب الدهنية أثناء فترة الرضاعة لم يصابوا فيها في مراحل متقدمة من عمرهم كمرحلة الشباب؛ إلا أنه يوجد عدد من العلاجات التي يمكن تطبيقها لعلاجها والتخلص منها:

 

التقشير الكيميائي

يمكن إزالة الحبوب الدهنية أسفل العينين عن طريق التقشير الكيميائي بزيارة طبيب جلدية مختص ليستخدم مكوناتٍ من الأحماض اللطيفة على البشرة كحمض الجليكوليك، وحمض الفوليك، وحمض الصفصاف، يقوم الطبيب المختص بعمل تقشير لطيف للبشره وفق تقنية معينة، ويقرر الطبيب مدة التقشير، وعدد جلسات التقشير، وينصح بعدم إجراء تقشير في مراكز التجميل الغير معتمدة، لأن منطقة أسفل العينين منطقة حساسة، وقد تتضرر إن لم يُطبق التقشير الكيميائي على أيدي أطباء مختصين للعناية بالبشرة.

 

استخلاص الحبوب الدهنية واستخراجها

يطبق هذا الأمر عند أطباء الجلدية المختصين حيث يقوم بانتزاع الحبوب بواسطة مشرط خاص لشق جزءٍ من كيس الدهن وإخراج الكيراتين المتجمع به، أو يمكن استخدام إبرة صغيرة لاستخلاص المادة المتكونة داخل الأكياس الدهنية، ويوصي الطبيب عددٍ من النصائح للوقاية لعدم عودة الأكياس الدهنية.

 

 

الحبوب الدهنية قبل وبعد الليزر
الحبوب الدهنية قبل وبعد الليزر

 

تقنية الليزر

يمكن ازالة الحبوب الدهنية أسفل العينين بتقنية الليزر، حيث يستخدم ضوء ليزر صغير جداً يركز على الكيس الدهني لفتح مسامه واستخلاص الكيراتين منه.

 

العلاج بتبريد النيتروجين السائل

يمكن ازالة الأكياس الدهنية بطريقة حديثة وهي استخدام التبريد بالنيتروجين لتجميد الأكياس الدهنية وتدميرها وإزالتها بشكل كامل إلا أنه لا ينصح بتطبيق هذا الخيار كثيرا من قبل الأطباء لأن منطقة أسفل العين حساسه وقد يتسبب العلاج بتبريد النيتروجين السائل حدوث بعض أو تصبغات غير محببة.

 

ملاحظة

 ينصح العديد من الأطباء بعدم علاج الحبوب الدهنية أسفل العينين وتركها تختفي من تلقاء نفسها، لأن أغلب أنواع العلاج قد تؤدي لظهور بعض الندب التي تحتاج لمدة طويلة حتى تختفي آثارها.

 

الميليا حول العينين
ترسبات الكوليسترول حول العين

طرق الوقاية من الحبوب الدهنية تحت العين

لا يمكن الوقاية من ظهور الحبوب الدهنية لدى جميع الأشخاص لأن هنالك أشخاص معرضين أكثر من غيرهم لظهورها إلا أنه إجمالاً يمكن الوقاية باتباع الخطوات التالية:

  1. اتباع روتين عناية وتنظيف يومي للبشرة باستخدام منظفات طبيعية ولطيفة على البشرة كاستخدام المقشرات، وواقي الشمس.
  2. عدم استخدام الأدوية والمراهم الموضعية التي تحتوي على الريتينويد إلا تحت إشراف طبي.

 

عزيزي الزائر، نحن نبذل جهدا كبيرا في محاولة توفير المعلومة الصحيحة، لذلك لا تبخل علينا بكتابة رأيك في التعليقات إذا اعجبتك المقالة، وإذا لم تعجبك ساعدنا في تحسين المحتوى الذي نقدمه عن طريق ابداء رأيك في التعليقات.

قد يعجبك ايضا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *