المكياج الدائم انواعه و6 اضرار له على الوجه

المكياج الدائم The Independent

هل تجدين صعوبة أثناء وضع الكحل فوق خط الرمش بشكل مستقيم، وهل لا تملكين الكثير من الوقت في الصباح لوضع بعض مستحضرات التجميل قبل ذهابك للعمل في ظل زحمة الحياة، وهل تعانين من عدم ثبات أحمر الشفاة لفترات طويلة، أو ربما قد تعانين من نقص التصبغ في مناطق محددة ببشرتك، أياً كان السبب، نحن من خلال موقع زبيدة نريد أن نقدم لكِ دليلاً شاملاً عن الميك اب الدائم وسنتناول جميع النقاط التي تجيب عن تساؤلاتك.

ماهي تقنية المكياج الدائم

يعرف المكياج الدائم Permanent Makeup بأنه أحدث التقنيات التجميلية الثورية في عالم التجميل، ويعرف بعدة أسماء منها: الوشم التجميلي، والصبغ المجهري، والصبغ داخل أدمة البشرة، ويستخدم المكياج الدائم على الحواجب، والجفن، والشفاه، ويستخدم أيضاً لتمويه الندبات وكمعزز تكميلي تجميلي للوحمات، وتغيُّر لون البشرة، والتصبغات، والبقع العمرية، ويفيد أيضاً في حالات جلدية معينة للأشخاص الذين خضعوا لبعض العلاج الكيميائي والأشخاص الذين عانوا من البهاق أو الثعلبة.

 

آلية تطبيق الميك اب الدائم

تستخدم مواد طبيعية لصبغ البشرة بأصباغ طبيعية ملونة في طبقات الجلد باستخدام قلم يحتوي على أوكسيد الحديد وهو ما يمنح التصبغ الديمومة على البشرة، ويثبت في طرف القلم إبر رفيعة لإحداث عدة ثقوب دقيقة في طبقة الأدمة، وينتج عن هذه الثقوب تحديدات واضحة لخطوط المكياج.

 

خطوات المكياج الدائم للوجه
خطوات المكياج الدائم للوجه

 

اضرار المكياج الدائم

  1.  تتفاعل بعض الأجسام مع مادة الحبر المستخدمة في المكياج الدائم وتسبب نوعاً من الحساسية.
  2. يسبب المكياج الدائم في بعض الأحيان التهاب الأنسجة في أماكن حقن الصبغة.
  3.  يسبب في بعض الحالات النادرة الندوب التي يصعب علاجها.
  4.  يعاني بعض الأشخاص من التحسس من من أنواع حبر معينة.
  5. حدوث بعض المضاعفات التي تشمل التورم في مكان الصبغ، وفقدان الرموش، والنزيف مكان الصبغ، وتقشر الجلد، وإصابات مختلفة في الجفن ومنها إصابة الشتر الخارجي وهو تدلي الجفن بعيداً عن العين.
  6.  تتداخل بعض أعراض المكياج الدائم مع بعض الفحوصات كأشعة الرنين المغناطيسي حيث تؤثر سلباً على جودة الصور، يُفترض في حال الرغبة في تطبيق المكياج الدائم الابتعاد أو تجنب عمل فحوصات الرنين المغناطيسي أثناء فترة تطبيق المكياج الدائم، و إخبار الطبيب إن لزم الأمر.

 

أنواع المكياج الدائم

المايكروبليدنج

يعتبر المايكروبيلدنج نوعاً من المكياج الدائم يستخدم للحواجب، تعتمد هذه التقنية على إحداث ضربات خطية خفيفة من الشعر الفردي للحصول على مظهر حواجب طبيعي، يُستخدم لتطبيق هذه التقنية قلماً دقيقا جداً لتوزيع الصبغة داخل الجلد مباشرة، يُجري هذا النوع من المكياج الدائم تحت يد أخصائيين مدربين محترفين لتطبيق صبغ الحاجب بتدرج وبإحداث ظلال متباينة؛ لمنح الحواجب مظهراً طبيعياً، يتلاشى المكياج الدائم للحاجبين ما بين 12- 18 شهراً، ويجب بعد مرور هذا الوقت عمل جلسات لتركيز الصبغة مرة أخرى.

 

صبغ الشفاه

تعتبر هذه التقنية من أنواع المكياج الدائم التي تمنح الشفتين لوناً وردياً مائلاً للأحمر الفاتح جداً، توزع الصبغة على كامل أنحاء الشفاء لمنحها لوناً طبيعيا أغمق من لون الشفاه الطبيعي، ويعتبر صبغ الشفاه من العمليات الدقيقة التي تحتاج إلى خطوات عمل أكثر من أنواع المكياج الدائم الأخرى، وتحتاج إلى أكثر من جلسة؛ لأن بشرة الشفاه لا تحتفظ بالأصباغ كباقي مناطق البشرة الأخرى،  وغالباً ما يستمر لون الشفاه بعد الحقن مدة عام تقريباً.

 

الكحل الدائم أو الآيلاينر

يعد نوعاً من المكياج الدائم، وهي تقنية تعتمد على رسم خطٍ من الكحل داخل أو فوق خط الرمش؛ ليضفي لمسة جمالية على مظهر العين، كما أنه يمنح الرموش امتلاءاً وكثافة، يمكنكِ تطبيق هذا النوع من المكياج الدائم إن كنتِ لا تفضلين الخروج إلا بوضع المسكارا والكحل، ويستمر الكحل من 12 – 18 بعد تطبيقه.

 

تمويه الندوب والتصبغات

تعتبر تقنية تجميلية لإخفاء الندوب والتصبغات، ونوعا من أنواع المكياج الدائم، وأكثرها استخداماً للندوب الحاصلة من عملية استئصال الثدي، وتستخدم أيضاً لإخفاء علامات التمدد، وندوب حب الشباب، وغيرها من ندوب البشرة، تستخدم في هذه التقنية أصباغاً مماثلة للون البشرة، وتوزع الصبغة في طبقة الجلد، وتحتاج إلى جلستين أو ثلاث بفترة تباعد من 5 إلى 6 أسابيع حتى يتم شفاء البشرة تماماً.

 

النمش

تلجأ الكثيرات لتطبيق النمش كنوع من المكياج الدائم لسببين: الأول أنهنّ قد يعانين من بعض النمش الغير منتظم في بشرتهن فيلجأنّ إلى صبغ الجلد لمنحها مظهراً متساوياً طبيعياً والثاني: أنه ترغب الكثيرات ببشرة منمشة لمزيد من الجاذبية، تطبق هذه التقنية باستخدام كريم مخدر على الوجه، وتجرى عملية الصبغ على جلسات متباعدة ليتم الحصول على النتيجة المطلوبة، وغالباً ما يستمر صبغ النمش لبعد عام أو عامين، والجدير بالذكر أن تطبيق منتجات العناية بالبشرة على الوجه تساعد على تلاشي النمش بسرعة.

 

 أحمر الخدود

يعد أحمر الخدود نوعاً من الأصباغ المستخدمة في المكياج الدائم، حيث يمنح الخدود احمرار وتوهجاً طبيعيا؛ إلا أنه أقل أنواع المكياج الدائم استخداماً؛ لأنه يتلاشى مع الوقت من بعض المناطق ويمنح الخدود شكلاً غير محبباً، بسبب عدم تساوي الصبغ في جميع أنحاء البشرة.

 

انواع المكياج الدائم
انواع المكياج الدائم

من يستطيع تطبيق المكياج الدائم لتمويه الندوب

يمكن لأي شخص عمل المكياج الدائم لتمويه الندوب شرط أن تكون الندوب أفتح من لون البشرة الطبيعي، حيث أن هذا النوع من الصبغة لا يستخدم مع الندوب الحمراء وداكنة اللون، يمكن اجراء هذا النوع من المكياج الدائم مع الندوب الداكنة بعد علاجها بالليزر وتبييضها أولاً، و تستثنى من هذا التطبيق ندوب الجدرة وهي الندوب السميكة البارزة، ولا يمكن تطبيقه على الندوب المعرضة للالتهاب، يستمر هذا النوع من المكياج الدائم لمدة أطول من الأنواع السابقة، ويعد أكثر مخاطر هذا النوع من المكياج الدائم هو أن بعض الأطباء  لا يحققون إنجازاً بإخفاء الندوب بشكل مثالي.

 

 أمور يجب عليكِ معرفتها قبل تطبيق المكياج الدائم

قد تكونين متحمسة جداً لوضع مكياج دائم لوجهك؛ كونه جذاباً ويضفي على ملامحك لمسة جمالية، إلا أنه يجب عليكِ أنّ تفكري ملياً في اتخاذ مثل هذا القرار خاصةً إذا كنت شابة في مقتبل العمر، فمناطق الوجه ومعالمها تبقى في تغيُّر مستمر وخاصة مع التقدم في العمر، كما أن اتجاهات ومفاهيم الجمال لديكِ تتغير مع التقدم بالعمر، دعينا نوضح الأمر لديكِ قد تكون الشفاه الممتلئة جذابة فعلياً وهي الموضة  الدارجه الآن، إلا أنه ربما قد لا تكون دارجة بعد خمسة أو عشرة سنوات، لذا يفضل أن تقومي بتطبيق نهج بسيط لتكون ملامحك طبيعية أكثر.

 

ملاحظة

من الجدير بالذكر إن كنتِ تعانين من ردة فعل اتجاه أحد المكونات المستخدمة في المكياج الدائم فلا يمكن معالجة الآثار الجانبية بسهولة، لذا يفضل أنّ تطلبي من الطبيب المختص إجراء اختبار مادة الحبر خلف الأذن والانتظار لرؤية التأثيرات الجانبية.

 

 

اسئلة شائعة عن المكياج الدائم

 

كم مدة دوام المكياج الدائم؟

وفق ما بينته أخصائية الأمراض الجلدية التجميلية “شيلبي خيتاربال” الحاصلة على دكتوراه في الطب من الجامعة الأمريكية بأن المكياج الدائم لا يمكن أن يزول بسهولة عند الرغبة في إزالته، ويتطلب الأمر خطواتٍ طويلة وقد تكون مؤلمة ومكلفة في بعض الأحيان وفي كثير من الأحيان عند إزالته تبقى بعض الآثار من الحبر لا يمكن إزالتها بشكل كامل، ومن وجه آخر تُبين الأخصائية أن المكياج الدائم يبهت مع المدة ومرور الوقت وخاصة مع تجديد البشرة خلاياها باستمرار، وقد يتطلب الأمر جلسات تجديد للمكياج الدائم بعد وقت معين.

 

أين يمكنني تطبيق المكياج الدائم؟

يوجد الكثيرين من خبراء وأطباء التجميل يقومون بعمل المكياج الدائم؛ إلا أنه يفضل البحث عن طبيب متخصص في الوشم التجميلي وأن يكون طبيباً معتمداً له الكثير من الأعمال السابقة وسمعته جيدة، ويجب عليكِ التأكد من استخدام الطبيب نوعية حبر جيدة، وأن يلتزم بالتعقيم الطبي الكامل قبل البدء بعملية تطبيق المكياج الدائم.

 

ماذا بعد تطبيق المكياج الدائم؟

لا بدّ من تلقي عدة علاجات وجلسات من الطبيب المعتمد لعمل إصلاحات للمكياج الدائم في حال تلاشي الصبغة مع مرور الوقت.

 

من الأشخاص الذين يمكنهم تطبيق المكياج الدائم

  1. النساء اللواتي يرغبنّ في زيادة جاذبية مظهرهنّ للحصول على إطلالة طبيعية ناعمة.
  2. النساء اللواتي يعانينّ من حساسية اتجاه مستحضرات التجميل التقليدية.
  3. النساء اللواتي لا يملكنّ الوقت الكافي لتطبيق مستحضرات التجميل.
  4. النساء الرياضيات اللواتي يمارسن السباحة، والمشي لمسافاتٍ طويلة، ويشاركنّ في الألعاب الرياضية المختلفة ويخشونّ من التعرق.
  5.  النساء اللواتي يعانينّ من خلل في الرؤية ويجدون صعوبة في وضع مستحضرات المكياج على رمش العين.
  6.  النساء اللواتي يفتقدنّ القدرة على التركيز، أو الوقوف لفتراتٍ طويلة، واللواتي يعانينّ من مرض باركنسون، والتصلب، والتهاب المفاصل، والسكتات الدماغية.

 

كم من المدة يستغرق تطبيق المكياج الدائم؟

على الأغلب يأخذ ما بين 2 – 3 ساعات حسب نوع المكياج الدائم واللون المطلوب، إلا أن هذا الوقت غير محدداً في جميع مراكز التجميل.

 

هل يعتبر المكياج الدائم آمنا؟

يعتبر المكياج الدائم آمنا في حال استوفى جميع شروط الرعاية والتعقيم الصحية نبين أهم الشروط التي يجب أن تتوفر في المكياج الدائم حتى يكون صحياً، تعرفي عليها:

  1. أن تكون الإبر المستخدمة معقمة جديدة وخاصة بالشخص نفسه، وأن تكون الإبر مغلفة وغير مستخدمة من قبل، ويجب التخلص منها بعد انتهاء الجلسة فوراً.
  2. استخدام معدات الحماية الشخصية لمرة واحدة أيضا كالمئزر، والقفازات، وتغييرها أيضا عند الحاجة.
  3. استخدام غطاء السرير المستخدم مرة واحدة منعاً لانتقال العدوى.
  4. الحرص على نظافة المكان أو غرفة العلاج وخلوها من أي ملوثات تتعارض مع البيئة الصحية كوجود الغبار، أو المواد الكيميائية.

 

ما يمكنني فعله إن لم يعجبني المكياج الدائم؟

بشكل عام تبدو أصباغ المكياج الدائم للوهلة الأولى بلون غامق جداً غير مستحب، إلا أنها تفتح شيئاً فشيئاً مع مرور الوقت، وقد تحتاجين للتأقلم على المظهر الجديد بعض الوقت، وقد تشعرين بتضارب المكياج مع لون بشرتكِ، لذا امنحي نفسك عدة أسابيع حتى تحبي المظهر الجديد وتتعودي عليه، أما إذا استمر الأمر بعد مرور هذه المدة يمكنكِ التواصل مع الطبيب لإجراء جلسات تعديلية إن لزم الأمر، ويفترض اتخاذ القرارات بشكل سليم من البداية؛ لأن إزالة أصباغ الماكياج الدائم عملية ليست سهلة.

 

نصائح للرعاية بعد تطبيق المكياج الدائم

  1. يفضل وضع أكياس الثلج بعد مضي أربع أو ثمان ساعاتٍ من تطبيق جلسة المكياج الدائم؛ لتقليل الورم ولمنح البشرة الراحة.
  2.  تجنب استخدام منظفات البشرة والشامبو لمدة سبعة أيام من تطبيق الجلسة، ومن ضمنها معجون الأسنان وغسول الفم.
  3. ينصح بوضع مرهم خاص على مكان المكياج الدائم يوصي عليه الطبيب التجميلي باستخدام القطن الطبي.
  4.  تجنب إزالة البشرة المقشرة من الشفاه وتركها لتجف بشكل طبيعي حتى لا يؤثر تقشيرها على النتيجة النهائية.
  5.  ينصح بعدم التعرض لأشعة الشمس لمدة أسبوعين من انتهاء الجلسة على الأقل وتجنب السباحة.

 

سعر المكياج الدائم

 

 الدولة

التكلفة

الأردن

100 – 450

السعودية

100- 450

لبنان

90 – 400

مصر

70 – 300

الإمارات

150 600

 

عزيزي الزائر، نحن نبذل جهدا كبيرا في محاولة توفير المعلومة الصحيحة، لذلك لا تبخل علينا بكتابة رأيك في التعليقات إذا اعجبتك المقالة، واذا لم تعجبك ساعدنا في تحسين المحتوى الذي نقدمه عن طريق ابداء رأيك في التعليقات.

 

قد يعجبك ايضا
قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.