أكلات تزيد وزن الجنين و 6 اسباب لنقص وزن الجنين

أكلات تزيد وزن الجنين بسرعة

الحمل من أصعب الفترات التي قد تمر بها المرأة، وغالبًا يَنصب جلّ اهتمام الحامل على تغذية الجنين وصحته ونموه نموًا سليمًا، ودائمًا ما تبحث الحوامل عن أطعمة وأكلات تزيد من وزن الجنين، وعلى الرّغم من أن الجنين يكتسب الوزن في الشهور الأولى من الحمل، إلا أنه وخلال الأشهر الأخيرة يبدأ باكتساب وزن بمعدل أسرع، فخلال الشهر الثامن والتاسع يصل متوسط وزن الجنين ما بين 2500 غرام إلى 4000 غرام، أي أنه يكتسب كل أسبوع من أسابيع الحمل الأخيرة ما بين 200 إلى 250 غرام تقريبًا، وهو معدل الزيادة الطبيعي للجنين في بطن أمه، والعامل الرئيس في زيادة وزن الجنين وصحته هو غذاء الأم، لذا يجب الحرص على تناول غذاء صحي ومتوازن يزيد من وزن الجنين ويحافظ على صحته، وهذا سيكون موضوع مقالتنا التالية.

 

أكلات تزيد وزن الجنين

من أبرز الأكلات التي تزيد من وزن الجنين نذكر:

  • الموز

من الأغذية الغنيّة بالبوتاسيوم، وهو من الفواكه المغذيّة التي تزيد من وزن الجنين من دون التأثير على وزن الأم أو زيادته، ويمكن تناول الموز لوحده، أو مزجه مع لبن زبادي وملعقة من العسل لمزيد من الفائدة.

 

  • المكسرات

من الأطعمة الغنيّة بالمعادن والبروتينات والدهون الصحيّة، والتي تساهم في زيادة وزن الجنين وتقوّي مناعته.

 

  • البيض

هو أحد الأطعمة المفيدة جدًا للجنين، وخاصة البيض المسلوق.

 

  • الفواكه والخضراوات

دائمًا يوصي الأطباء الأمهات خاصة الحوامل منهن بالإكثار من تناول الفاكهة والخضار سواءًا النيئة كالتفاح والموز والجزر، أو المطبوخة كالملفوف والكوسا والباذنجان والملوخية والسبانخ، فهي تحافظ على صحة الجنين وتزيد من وزنه.

 

  • العصائر الطازجة

أحد أهم الأطعمة التي يجب تناولها أثناء فترة الحمل، فهي تساعد في زيادة وزن الجنين، وتمنحه العديد من الفوائد من الفيتامينات والمعادن المغذية.

 

  • الأسماك

فهي من الأغذية الغنية بالبروتينات، والبروتين مصدر أساسي لنمو الجنين وزيادة وزنه، كما يساعد البروتين في بناء العضلات والدماغ.

 

  • اللحوم

مصدر أساسي للبروتين، خاصة اللحوم الخالية من الدهون، وهي من الأطعمة التي تزيد وزن الجنين.

 

  • البقوليات

فالبقوليات مثل العدس والبازيلاء والحمص الحب هي من المصادر الغنيّة بحمض الفوليك الذي يساهم في حماية الجنين من التشوهات الخلقية، ويزيد من وزنه بسرعة.

 

  • الحمضيات

    مثل البرتقال والليمون من الأغذية الغنيّة بالعناصر الغذائيّة والأحماض المفيدة للجنين، عدا أن الحمضيات غنيّة بفيتامين c الذي يساعد على امتصاص الحديد الموجود في الأطعمة الأخرى، لذا فالحمضيات ضروريّة لزيادة وزن الجنين.

 

  • الحليب

فالحليب مصدر أساسي وغني بالكالسيوم، فهو يساعد على بناء العظام والعضلات، ويعتبر من العناصر الضروريّة لنمو الجنين وزيادة وزنه.

  • التمر

من أهم الأطعمة الأساسيّة والضرورية للمرأة الحامل، فعدا عن أن التمر يزيد من وزن الجنين، فإنه يحتوي على قيمة غذائيّة عالية وسكريات مفيدة للأم والجنين، وهو غني أيضًا بالحديد المفيد والضروري للنمو السليم للجنين.

 

أكلات تزيد وزن الجنين (1)

افضل فيتامين لزيادة وزن الجنين

تعتبر فيتامينات بريجناكير من افضل الفيتامينات للحامل، وهي عبارة عن مكملات غذائيةصنعت خصوصي للمرأة الحامل والجنين وغالبا يوصي الاطباء بتناولها في الشهور الأولى للحمل بحيث ان هذه المكملات تحتوي على الفيتامينات والمعادن الهامة جدا لصحة ونمو أنسجة الأم والجنين أثناء الحمل و بعد الولادة.

أكلات تسبب نقصان وزن الجنين

كما أنه يوجد أكلات وأطعمة تزيد من وزن الجنين، فإنه يوجد أطعمة وأكلات تحدّ من وزنه وتنقصه، وأبرها:

  1. المشروبات الغازيّة والكافيين.
  2. الأطعمة المُعلّبة والمُصنّعة، والأطعمة المضاف لها ألوان صناعيّة.
  3. الأطعمة الغنيّة بالدّهون، فالجنين لا يستفيد من كثرة تناول الدهون، بل هي من الأطعمة التي تزيد من وزن الأم الحامل وتشعرها بالشبع، من دون أن تصل أيّ فائدة للجنين على أرض الواقع، الأمر الذي يؤدي لانخفاض وزنه.
  4. الحلويات والسكاكر، فالحلويات والسكاكر هي من الأطعمة المليئة بالسكريات، وكثرة تناولها خلال الحمل تؤثر على الأم وتؤدي لنقص في وزن الجنين.

 

أسباب نقص وزن الجنين

هناك عدد من الأسباب التي تؤدي لنقص وزن الجنين وهو في رحم أمه، وأهم هذه الأسباب هي:

 

  1. الوراثة: فهو سبب رئيسي ومهم لنقص وزن الجنين، فالآباء والأمهات الّذين ولدوا بأوزان منخفضة، معرّضون بنسبة كبيرة لإنجاب أطفال بوزن منخفض.
  2. معاناة الأم الحامل من مشاكل صحيّة: فوجود بعض المشاكل الصحيّة في المشيمة أو الحبل السري أو اصابة الحامل بمرض القلب أو السكرّي، قد يكون أحد أسباب انخفاض وزن الجنين، إذ أن قلة تدفق الدم للرحم يؤدي إلى عدم حصوله على نسبة كافية من الأوكسجين والمواد الغذائيّة الضروريّة لنموه وتطوّره.
  3. معاناة الأم الحامل من مشاكل نفسيّة: فمعاناة الحامل من الضغوطات والمشاكل النفسيّة مثل التعب والإجهاد والقلق والتوتر، كلها عوامل تؤدي لانخفاض وزن الجنين في الرّحم.

 

ارتفاع ضغط الدّم: وهو سبب مهم يؤدي لانخفاض وزن الجنين.

 

تسمم الحمل: فتسمم الحمل يؤدي إلى حدوث مشاكل في المشيمة، وبالتالي تقل نسبة تدفّق الدّم إلى الجنين الأمر الذي يحدّ من عمليّة نموه ويبطأه، وبالتالي يؤدي ذلك إلى انخفاض وزن الجنين.

 

التغذيّة الغير صحيّة: فالتغذيّة الغير صحيّة واحدة من أهم أسباب نقص وزن الجنين، فاتباع نظام غذائي يفتقر إلى العناصر الغذائيّة والفيتامينات والمعادن سيقلل من وزن الجنين وحجمه.

 

نصائح لزيادة وزن الجنين

  1. تقسيم الوجبات اليوميّة الرئيسيّة إلى وجبات صغيرة ما بين 5 إلى 6 وجبات في اليوم.
  2. تناول الكثير من الفيتامينات خلال الأشهر الأخيرة من الحمل، لأنها تعوض أي نقص في العناصر الغذائية لدى الأم والجنين.
  3. التقليل من استهلاك القهوة والشاي والمشروبات الغازيّة، والمشروبات التي تحتوي على الكافيين لأنها تؤثر على وزن الجنين وصحته.
  4. تعزيز الصحة النفسيّة، فللصحة النفسيّة الدور الأول والأكبر في نمو الجنين نمو طبيعي، وزيادة وزنه وحجمه.
  5. الإكثار من شرب الماء، فأي نقص في الماء في جسم الأم سيؤثر حتمًا على نمو الجنين ووزنه وصحته.
  6. الإكثار من تناول الوجبات المفيدة والسريعة ما بين الوجبات، كالزبيب والمكسرات والفاكهة والخضراوات والزبادي والأجبان.

 

عزيزي الزائر، نحن نبذل جهدا كبيرا في محاولة توفير المعلومة الصحيحة، لذلك لا تبخل علينا بكتابة رأيك في التعليقات إذا اعجبتك المقالة، واذا لم تعجبك ساعدنا في تحسين المحتوى الذي نقدمه عن طريق ابداء رأيك في التعليقات.

 

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.