الوزن المائي و 14طريقة آمنه للتخلص منه

ما هو الوزن المائي؟

يحتوي جسم الإنسان على كمية ماء تقدر 60%، ويعد لها دوراً اساسياً في جميع وظائف الجسم الحيوية؛ إلا أنه يشعر الكثيرين بالقلق بشأن الوزن المائي وخاصة الأشخاص الرياضيين والأشخاص الذين يرغبون في تحسين مظهرهم الخارجي العام، إلا أنه في بعض الحالات قد يكون ازدياد الوزن المائي نتيجة بعض الحالات الطبية الوذمة وأمراض الكلى والكبد والقلب، وقد تعاني بعض النساء من احتباس الماء خلال فترة الحمل أو قبل موعد الدورة الشهرية، نحن خصصنا هذا المقال للأشخاص الأصحاء والرياضيين الذين يرغبون بتقليل وزنهم المائي بسرعه وأمان، أما في حال كنت تعاني من الوذمة المرتبطه بحالة طبية ما فيفضل مراجعة الطبيب المختص لتشخيص الحالة والعلاج المناسب.

 

طرق التخلص من الوزن المائي

  •  ممارسة الرياضة

 تعد ممارسة الرياضة أحد أفضل الطرق لتقليل الوزن المائي على المدى القصير حيث يزداد إفراز العرق ويفقد الجسم خلال الساعة الواحدة من ممارسة الرياضة ما يقارب اثنين ونصف لتر من العرق اعتماداً على عوامل مختلفة كحرارة الجو والملابس ونوعيه التمارين الرياضية، كما أنّ ممارسة التمارين الرياضية توزع الماء على العضلات أثناء التمرين وتساعد في تقليل احتباس الماء، وننصح بشرب كمياتٍ كبيرة من الماء خلال اتباع التمارين الرياضية حتى لا يتعرض الجسم للجفاف.

 

المتئي 4
ممارسة الرياضة وشرب الماء

 

 

 الساونا

 تعد الساونا من الخيارات الصحية التي يمكن اتباعها بعد انتهاء جلسة الجيم وتساعد في الحفاظ على توازن سوائل الجسم الطبيعية، وتخلصه من الوزن المائي الزائد.

 

 أخذ قسطاً وافراً من النوم

 وضحت الكثير من الأبحاث أن النوم المعتدل لا تقل أهميته عن تناول النظام الغذائي وممارسة التمارين الرياضية للتخلص من الوزن المائي حيث يؤدي النوم إلى تنظيم توازن الصوديوم والماء ويوزع مستويات الترطيب في الجسم ويفضل أخذ قسطاً كافيا من 7-8 ساعات يوميا.

 

 الراحة وتقليل الإجهاد

يؤدي الإجهاد طويل الأمد كالجلوس لفترات طويلة إلى زيادة هرمون الكورتيزول الذي يؤدي الى احتباس السوائل وزيادة الوزن المائي ويؤثر هرمون الكورتيزول سلباً على الهرمون المضاد لإدرار البول وهو المسؤول عن إرسال إشارات إلى الكليتين؛ لضخ الماء خارج الجسم.

 

 تناول بعض الفيتامينات الغنية بالالكتروليتات

 يُعرف هذا النوع من الفيتامينات بالالكتروليتات وتلعب دوراً مهماً في تنظيم توازن الماء في الجسم ومن أنواعها المغنيسيوم والبوتاسيوم وفي حال انخفاض مستويات الالكتروليتات يحدث خلل في توازن السوائل، يمكنك تناول الفيتامينات التي تحتوي على الالكتروليتات بعد استشارة الطبيب.

 

تخفيف تناول الملح

يعد الصوديوم من أكثر المكونات التي تلعب دوراً أساسيا في مستويات ترطيب الجسم وتؤدي كثرته إلى اختلال التوازن المائي واحتباس السوائل وينتج عن إضافة الملح إلى الأطعمة بإفراط أو بسبب اتباع نظام غذائي خاطئ يحتوي على الكثير من الأطعمة المصنعة، بالإضافة الى إهمال الرياضة وتقليل كمية شرب المياه، ويفترض اتباع نظام غذائي متوازن يحتوي على كمية قليلة من الملح، ويفضل تناول الأغذية الصحية الطازجة والابتعاد عن المعلبات.

 

تخفيف تناول الملح
تخفيف تناول الملح للتخلص من الوزن المائي

 

 

شرب الماء

 يلجأ الجسم للاحتفاظ بمزيد من الماء في حالة الجفاف لمنع مستويات الماء من الانخفاض الشديد؛ إلا أنه يفضل شرب المقدار اليومي المحدد من الماء للمحافظة على صحة الكبد والكلى ولتقليل احتباس الماء في الجسم على المدى الطويل، كما أن شرب الماء بقدر كافٍ يساعد في ترطيب الجسم ويساعد على فقدان الدهون ويعزز من وظائف الدماغ.

 

نظام غذائي صحي

ينصح باعتماد نظام غذائي صحي يعتمد على الأطعمة الصحية والخضروات والفواكه وأيضا إدراج الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم التي تساعد على إدرار البول والتخلص من الماء الزائد، ومنها الورقيات الخضراء والفاصوليا، والطماطم، والأفوكادو ومنتجات الألبان والشوكولاتة الداكنة والمكسرات والحبوب الكاملة.

 

قطع الكربوهيدرات

 تعد هذه الخطوة من الخطوات السريعه للتخلص من الماء الزائد في العضلات حيث يؤدي الانقطاع عن تناول الكربوهيدرات إلى سرعة تصريف الماء الزائد خارج الجسم.

 

تناول مكملات الكافيين وشرب الشاي والقهوة

تحتوي القهوة والشاي على الكافيين وله تأثير مدر للبول ويساعد في تقليل الوزن المائي؛ إلا أنه ينصح بشرب كميات معتدلة.

 

 تغيير العادات الخاطئة

ينصح بتغيير العادات الخاطئة لعادات أخرى صحية كالتقليل من تناول الأطعمة الجاهزة، وتقليل استخدام الملح والسكر وتجنب الجلوس لفترات طويلة، وكذلك تجنب الوقوف لفترات طويلة الدموية.

 

ملاحظة:

قد تتسبب بعض الأدوية في الإصابة بالوزن المائي الزائد أو التورم واحتباس الماء وفي هذه الحالة يجب استشارة الطبيب المختص.

 مدرات البول

 قد تكون مدرات البول أحد الخيارات الناجحة للتخلص من الوزن المائي إلا أنّه لا يصرف إلا بوصفة طبية فهو يعمل بدوره على تنشيط الكلى لتصريف الماء الزائد والملح وغالباً ما يوصف للأشخاص الذين يعانون من مشاكل في القلب والرئه وضغط الدم المرتفع لمنع تراكم السوائل وتقليل التورم.

 

تناول فيتامين بي 6

 يعد أحد أنواع الفيتامينات القابلة للذوبان في الماء وله وظائف كثيرة ومنها موازنة السوائل في الجسم وتقليل  الوزن المائي وخاصة الوزن المائي المرافق لما قبل الدورة الشهرية.

 

شاي الأعشاب الطبيعية

يؤدي شرب بعض الأعشاب الطبيعية إلى تصريف الماء الزائد من الجسم ومن بين هذه الأعشاب الشمر، والكركديه، والهندباء، والبقدونس، والقراص وعشبة حريرة الذرة.

 

المتئي 3
شاي الأعشاب الطبيعي

 

 

عزيزي الزائر، نحن نبذل جهدا كبيرا في محاولة توفير المعلومة الصحيحة، وجميع المعلومات أعلاه هي من مصادر طبية موثوقة ، لذلك لا تبخل علينا بكتابة رأيك في التعليقات إذا اعجبتك المقالة، وإذا لم تعجبك ساعدنا في تحسين المحتوى الذي نقدمه عن طريق إبداء رأيك في التعليقات.

 

قد يعجبك أيضاً:
قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.