فوائد زراعة الشعر و 6 اضرار لها على المريض

كل ما تريد معرفته عن زراعة الشعر

زراعة الشعر، هي جراحة تجميليّة بسيطة تتم على بشرة الجلد، يجريها الأطباء لإعادة الشعر إلى بعض مناطق فروة الرأس التي تعاني من الصلع أو من الشعر الخفيف والضعيف، وتستمر العمليّة ما بين 4-6 ساعات على حسب مساحة المنطقة التي يراد زراعة الشعر بها، وعادة يقوم الطبيب بنقل الشعر من منطقة مؤخرة الرأس إلى جانبي الرأس أو مقدمته، وأفضل نتائج عمليّة زراعة الشعر يمكن الحصول عليها إذا كان لديك شعر صحي وكثيف في منطقة مؤخرة الرأس، إذ يتم نقل هذا الشعر إلى باقي أجزاء الرأس، وسيتم الحصول على نتائج رائعة، وأما إذا كان شعر مؤخرة الرأس خفيف ورقيق، فيتم أخذ الشعر من بعض مناطق الجسم كالذراع والساق واللحية، لأن شعر الجسم شبيه جدًا بشعر الرأس.

وعادة يتم إجراء عمليّة زراعة الشعر في عيادة الطبيب، وتحت تأثير التخدير الموضعي، والأسباب الرئيسيّة التي تدفع الأشخاص إلى فقدان الشعر ومحاولة زراعة شعر هي الوراثة، أو الاختلالات الهرمونيّة في الجسم، أو تناول بعض الأدوية مثل أدوية ارتفاع الضغط وأدوية القلب، وغالبًا تُجرى عمليّة زراعة الشعر للرجال اللذين يعانون من الصلع أو تساقط الشعر، وهي من الجراحات المُكلفة والباهظة الثمن.

 

تكلفة عمليّة زراعة الشعر

عن التفكير بزراعة الشعر لابدّ من الأخذ بعين الاعتبار بعض الأمور التي تؤثر على تكلفة العمليّة، إذ يجب ألا تكون الوجهة التي تذهب إليها لإجراء العمليّة عشوائيّة، بل يجب أن تقوم بالبحث والتمحيص لفترة طويلة إلى حين الحصول تجربة زراعة شعر فريدة في مكان مضمون، وإذا كنت ترغب بالقيام بزراعة الشعر فإنك ستحتاج أولاً معرفة العوامل التي تؤثر على تكلفة زراعة الشعر، لذا عليك التحقق من بعض الأمور المهمة قبل أي إجراء، وهذه الأمور هي:

  1. طريقة تنفيذ عمليّة زراعة الشعر.
  2. التقنيّة المراد اتباعها عند إجراء عمليّة زراعة الشعر.
  3. نظافة المكان الذي يتم فيه إجراء العمليّة.
  4. الأدوات والآلات المُستخدمة في عمليّة زراعة الشعر.
  5. طريقة نزع البصيلات وحفظها إلى أن يتم زراعتها.
  6. خبرة الطبيب الذي يُجري العمليّة.
  7. مدى تعقيم غرفة العمليات ومدى نظافتها.

بعد معرفة كل هذه الأمور يجب معرفة سعر تكلفة عمليّة زراعة الشعر، فهي تكلّف ما بين 1700 دولار إلى 3500دولار بحسب المركز الذي يتم إجراء العمليّة بداخله، وحسب الطبيب الذي يجري العمليّة.

 

زراعة الشعر قبل وبعد
زراعة الشعر قبل وبعد

 

نتائج عمليّة زراعة الشعر

على الرّغم من وجود بعض المخاطر التي قد تصيب المريض بعد عمليّة زراعة الشعر، إلا أنّ هناك نتائج جيّدة سيتم الحصول عليها ومنها، سيحصل المريض على شعر أكثر كثافة عما قبل بالنسبة للأشخاص اللذين يعانون من تساقط الشعر لأسباب تجميليّة، وأما الأشخاص الذّين يعانون من مشكلة الصلع الدائم، فزراعة الشعر علاجًا مناسبًا لمشكلتهم، فسيتمكن هؤلاء بعد إجراء الجراحة من الحصول على شعر طبيعي وجميل وكثيف في نفس الوقت.

 

مخاطر عمليّة زراعة الشعر

هناك عدد من المخاطر والمضاعفات التي قد تصيب المريض عند إجراء عمليّة زراعة الشعر، وأبرز هذه المخاطر:

  1. احتماليّة وجود مناطق من الخدر بعد إجراء العمليّة: لأنه عند إجراء زراعة الشعر يتم تخدير الرأس تخدير موضعي، فقد يؤدي ذلك إلى تلف الأعصاب في منطقة الزراعة أثناء عمليّة عمل شقوق جراحيّة لأخذ الشعر.
  2. احتماليّة تشكّل الندوب: عند إجراء العمليّة يجب أن يغطي الشعر الجديد كامل الندب في الرأس، ولكن إذا كان الشعر يرفض هذه زراعة الشعر فقد تحدث ندوب في البقع الصلعاء في الرأس.
  3. احتماليّة الإصابة بالعدوى: يمكن أن تحدث بعض الإصابات الخطيرة مثل الإصابة بالعدوى العنقوديّة، ولمنع الإصابة بهذه العدوى، قد يصف الطبيب مضادات حيويّة قبل إجراء العمليّة، وقد يصف بعض أدوية الإلتهابات للسيطرة على أيّ مضاعفات أخرى تحدث بعد الإنتهاء من العمليّة.
  4. خطر ردّة فعل تحسسي للتخدير الموضعي: فالتخدير الموضعي قد يتسبب ببعض التفاعلات مثل، حدوث مشاكل في القلب أو الجهاز العصبي، وهي من الأمور النادرة التي قد تحدث.
  5. احتماليّة رفض الجسم للبصيلات المزروعة:وهي نسبة لا تتعدّى 1%، وفي حالة رفض الجسم للزراعة سيؤدي ذلك إلى فقدان نتائج العمليّة.
  6. التورّم والألم: فقد يشعر المريض بتورّم وخدر وألم مكان إجراء الزراعة لعدة أيام بعد إجراء الجراحة.

 

طريقة زراعة الشعر
طريقة زراعة الشعر

 

شائعات محيطة بعمليّة زراعة الشعر

هناك عدد من الخرافات والشائعات التي تحيط بعمليّة زراعة الشعر، وأبرز هذه الخرافات:

  1. أن الشعر بعد زراعته سيكون صناعيًا وغير حقيقيًا وسيبدو ذلك واضح للعيان، وقد تبدو هذه الخرافة شائعة في الماضي، ولكن بعد التطوّر الكبير الذي حصل على جراحات زراعة الشعر أصبح الأشخاص قادرين على الحصول على شعر طبيعي 100% لا يمكن التفريق بينه وبين الشعر الطبيعي.
  2. بعد إجراء عمليّة زراعة الشعر لن تفقد شعرك مستقبلاً، وهو أمر غير صحيح، فزراعة الشعر هي بمثابة حل موضعي لمشكلة تساقط الشعر من منطقة معينة في الرأس، إلا أنه لا يمكن ضمان فقدان الشعر المزروع مرة أخرى.
  3. نتائج عمليّة زراعة الشعر فوريّة، وهذه من الأمور الشائعة التي قد يعتقدها الأشخاص الّذين يجرون العمليّة، فعند زراعة الشعر قد يعتقد المريض أن سيحصل على شعر كثيف وطويل فور الانتهاء من الجراحة، لكن في الحقيقة، فإن الشعر المزروع سيتساقط بعد إجراء الزراعة بفترة قصيرة، فيعتقد المريض أن الزراعة فشلت، لكن في الواقع فإن الشعر المزروع سيكون ضعيفًا فيسقط لتكون بصيلة الشعر المزروعة في فروة الرأس جاهزة لانبات شعر جديد على مدى عدّة أشهر.
  4. زراعة الشعر تقتصر على الرجال، هو من الأمور الخاطئة التي قد يعتقدها البعض، لكن في الحقيقة فإن عمليّة زراعة الشعر تكون للرجال والنساء أو حتى الشباب والكبار في السن، وهي تصلح لكل الأعمار.

عزيزي الزائر، نحن نبذل جهدا كبيرا في محاولة توفير المعلومة الصحيحة، لذلك لا تبخل علينا بكتابة رأيك في التعليقات إذا اعجبتك المقالة، واذا لم تعجبك ساعدنا في تحسين المحتوى الذي نقدمه عن طريق ابداء رأيك في التعليقات.

 

قد يعجبك ايضا
قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.