10 فوائد لشرب الماء الدافئ على الريق والتخلص من الكرش

شرب الماء الساخن على الريق

هل تعلم  أن شرب الماء الدافئ على معدة فارغة، له العديد من الفوائد الصحية،  فإن شرب كوب من الماء الدافئ في الصباح قبل وجبة الإفطار، هو علاج فعال بدون تكلفة يمكننا من خلاله تحفيز الهضم وتحسين الأمعاء وترطيب أعضاء وأنسجة الجسم ومواجهة الأشكال الخفيفة من القلق والتوتر والكثير من الفوائد الصحية التي سنذكرها لك في هذا المقال.

 

فوائد شرب الماء الساخن

  1. تعزيز عملية الهضم إذ أن شرب الماء الدافئ قبل الإفطار يحسّن من عملية هضم طعام الإفطار ومحتواه من الدهون بشكل أفضل  من شرب الماء البارد،.
  2. يقلل من احتمالية الإصابة بانتفاخ البطن أو الغازات أو حموضة المعدة.
  3. طرد السموم من الجسم حيث إن شرب الماء الدافئ يرفع من درجة حرارة الجسم مما يزيد من مقدار التعرق، الأمر الذي
  4. يساعد على زيادة التخلص من جزيئات السموم في الجسم .
  5. يعمل شرب الماء الدافئ على تنظيف مسامات البشرة.
  6. تنشيط الدورة الدموية إذ أن الماء الدافئ يعمل على إذابة جزيئات الدهون والسموم الموجودة في الجسم.
  7. كما يعمل على توسعة الشرايين والأوردة، مما يتيح الأمر للدم أن يتدفق بشكل أكثر سلاسة في الجسم.
  8.  المساعدة في خسارة الوزن لأن الماء الدافئ على رفع درجة حرارة الجسم ورفع معدل الأيض بالتالي زيادة معدل حرق السعرات الحرارية وخسارة الوزن بالإضافة لتحفيز الكلى على العمل بشكل أفضل.
  9. التخلص من بعض الآلام، مثل: آلام الرأس، والشقيقة، وآلام مغص البطن كالتي تحدث خلال الدورة الشهرية، بسبب الحرارة التي تتولد في الجسم بعد شرب الماء الدافئ.
  10. يعمل على التقليل من احتقان الأنف إن شرب الماء الدافئ على الريق يساعد على التخلص من احتقان الأنف والحلق وعلاج آلام الرأس الناتجة من الاحتقان.
  11. يساعد على التخلص من المخاط المتراكم على الجدران الداخلية لكل من الأنف والحلق.
  12. يساعد في التخلص من التوتر من خلال تعزيز وظائف الجهاز العصبي المركزي، مسببًا شعورًا بالهدوء والراحة والاسترخاء.

 

 

فوائد شرب الماء
فوائد شرب الماء

 

الماء الساخن لإزالة دهون البطن

  1.  تحسين عملية الهضم يعزز الماء الساخن على دعم عملية التمثيل الغذائي و حرق دهون البطن والدهون الزائدة حتى يحافظ على درجة الحرارة الطبيعية له.
  2. يعمل على سد الشهية كما يزيد شرب الماء الساخن من إحساس الشبع ويساهم بشكل كبير في سد الشهية وامتلاء المعدة، ولهذا يُنصح بتناول كوب من الماء الساخن قبل الوجبات الرئيسة.
  3. يقلل شرب الماء الساخن من استهلاككَ للطعام وهو السبب الأساسي في تكوّن دهون البطن.
  4. يعمل على تكسير جزيئات الدهون ويفيد شرب الماء الساخن من تكسير جزئيات الدهون ما يسهل على الجهاز الهضمي حرقها والتخلص منها.
  5. كما يُحسّن من حركة الأمعاء ويخفف حالة الإمساك التي تصيب البعض عند اتباع نظام غذائي.
  6. تسهيل أداء التمارين الرياضية كما يساعد الماء الساخن على أداء التمارين الرياضية وذلك بفضل مساعدة العضلات الضامة والمفاصل على التحرك بسهولة ويساهم في سرعة شفائها، كما يقلل من التعب والإرهاق وتقلصات العضلات التي قد تُعيق فترات تمرينك.

 

شرب الماء الساخن على الريق للقولون

  1.  تخفيف تشنجات المعدة اذ يهدئ العضلات ويخفف من التشنجات وآلام المعدة التي تعدُّ عَرضًا أساسيًا من أعراض القولون العصبي، لذا عند شعوركَ بالتقلصات والانقباضات في المعدة تناوُل كوب من الماء الساخن مباشرة.
  2. تحسين عملية التمثيل الغذائي يُحسن شرب الماء الساخن من عملية التمثيل الغذائي، ويرفع معدل الأيض بنسبة تصل إلى 25% خاصة عند تناوله على الريق، ويحسن عملية التمثيل الغذائي، واضطرابات المعدة، ما يُسهل عملية التخلص من دهون البطن.
  3.  دعم الجهاز المناعي شرب الماء الساخن على الريق للقولون يعزز من صحة الجهاز المناعي ويطرد السموم والبكتيريا الضارة في المعدة ومن ثم يزيل الفضلات المتراكمة ويخفف من انتفاخات المعدة.
  4.  تطهير القولون و تنظيف الأمعاء من خلال التخلص من السموم والاوساخ المتراكمة، ولهذا يُفضل تناوُل كوب من الماء الساخن يوميًا على الريق فور استيقاظكَ من النوم وقبل تناوُلكَ للطعام.
  5. يقلل من الاكتئاب والتوتر من الأسباب الأولى للإصابة بالقولون العصبي.
  6. تخفيف الإمساك قد يعاني مريض القولون العصبي من حالة الإمساك المستمرة، ولكن شرب الماء الساخن على الريق قد يخلصك من خطر الإصابة بالجفاف وهو السبب الرئيس للإمساك، بل يعمل على ترطيب وتليين الأمعاء والحفاظ على انتظامها.

 

أضرار شرب الماء الساخن على الريق

لا يوجد اضرار للماء الساخن على الجسم ولكن بشرط ان تكون درجة حرارة الماء مناسبة ومعتدلة، وان لا تكون ذات درجة حرارة عالية.

 

عزيزي الزائر، نحن نبذل جهدا كبيرا في محاولة توفير المعلومة الصحيحة، وفي حال رغبتك بالتأكد من فعالية مرطب بيبانثين يمكنك تلقي الاستشارة من أقرب صيدلية أو دكتور جلدية مختص، لا تبخل علينا بكتابة رأيك في التعليقات إذا اعجبتك المقالة، وإذا لم تعجبك ساعدنا في تحسين المحتوى الذي نقدمه عن طريق إبداء رأيك في التعليقات.

 

قد يعجبك ايضا
قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.