اضرار التمر و 6 فوائد لنواة التمر للجسم

فوائد التمر المتعددة

التمر من أفضل الأطعمة التي تحتوي قيمة غذائية عالية، فهو غني بالفيتامينات والمعادن والسكريات المفيدة للجسم، ومن أبرز فوائد التمر نذكر:

  • تعزيز نشاط وصحة الجهاز الهضمي

نظرًا لغنى التمر بالألياف الغذائيّة، فإن له دور كبيرً في تعزيز صحة ونشاط وعمل الجهاز الهضمي، ومن أبرز فوائد التمر للجهاز الهضمي، قدرته على تحسين حركة الأمعاء عن طريق الوقاية من الإمساك، وعلاج مشاكل الإسهال، والوقاية من التهابات الأمعاء والقولون لخصائصه المضادة للبكتيريا، والوقاية من البواسير.

  • علاج فقر الدّم

يعدّ التمر مصدرًا غنيًا بالحديد، لذا فهو مفيد جدًا للأشخاص الّذين يعانون من فقر الدّم والأنيميا الذي ينتج عن فقر الحديد، فهو يمدّ الجسم بالفيتامينات والطاقة، ويخلّصه من التعب والإرهاق الناجم عن فقر الدّم.

  • إمداد الجسم بالطاقة

لأن التمر يحتوي على الكربوهيدرات والسكريّات الصحيّة مثل الغلوكوز، والسكروز، والفركتوز، وهي مواد أساسيّة لإمداد الجسم بالطاقة، ورفع مستويات السكر في الدّم، وإذا كنت من الأشخاص الرياضيين وترغب في الحصول على وجبة خفيفة قبل التمارين، فما عليك سوى تناول حبيبات من التمر.

  • المحافظة على صحة الدماغ والجهاز العصبي

فالتمر يحتوي على كميّة كبيرة من الفيتامينات الضروريّة والمهمة لعمل الجهاز العصبي والدماغ، فالغلوكوز العالي التركيز في التمر ضروري لعمل الدماغ، وهو بمثابة مصدر رئيسي للطاقة، والبوتاسيوم الموجود في الترم يساعد الأعصاب على القيام بعملها على أكمل وجه وبشكل أكثر فعالية.

 

التمر (1)
التمر (1)

 

  • المحافظة على صحة القلب

التمر من بين الأغذية المهمة للحفاظ على صحة القلب، لأن التمر مصدر مهم للبوتاسيوم والمغنيسيوم، وهي من أهم العناصر لعمل القلب وصحته، وأيضًا يساعد التمر على خفض مستوى الكوليسترول الضار في الجسم مما يجعل له دورًا مهمًا في الوقاية من السكتات الدماغيّة والنوبات القلبيّة.

  • مضاد للالتهابات

بسبب غنى التمر بعناصر المغنيسيوم والكبريت ومضادات الأكسدة، فإن له دورًا فعالاً كمضاد للالتهابات، فقد وجدت بعض الدراسات أن للتمر دور مهم في تخفيض فرص الإصابة بأمراض القلب، والتهاب المفاصل، والتهاب الشرايين، والتهابات الجهاز الهضمي، لأن العناصر التي يحتويها التمر تحارب التأكسد الإجهادي الناتج عن الجذور الحرّة.

  • مفيد لمرضى السكري

يمكن لمرضى السكري تناول التمر ولكن باعتدال ومن دون إفراط، بسبب غناه بالعناصر الغذائيّة المهمة والمفيدة للجسم.

  • مفيد لصحة العظام

فالتمر يحتوي يحتوي على بعض العناصر المهمة للحفاظ على صحة العظام ونموها الطبيعي، فالعناصر التي يحتويها التمر مثل السيلينيوم، والنحاس، والمنغنيز، جميعها عناصر ضروريّة لصحة العظام.

  • مفيد لصحة الأطفال

يعدّ التمر غذاء سهل الهضم، وغني بالـألياف والعناصر الغذائيّة المفيدة للأطفال، ويمكن استخدام التمر في مراحل التسنين الأولى لأنه ليّن وله فوائد كبيرة.

  • مفيد للصحة الجنسيّة

بحسب بعض الدراسات فإن للتمر دور في زيادة القدرة الجنسيّة، وعلاج الإضطرابات الجنسيّة، وله دور أيضًا في زيادة عدد الحيوانات المنويّة وتحسين حركتها، وإمداد الجسم بالطاقة وزيادة القدرة القدرة على الانتصاب، يمكنك تجربة ذلك بنفسك، عن طريق تناول التمر مع العسل قبل العلاقة وستجد فرقًا كبيرًا في العلاقة ما قبل تناول التمر وما بعد تناوله.

 

فوائد نواة التمر

نواة التمر لا تقل أهميتها عن التمر نفسه، فهي غنيّة بالبروتينات والدهون والألياف والكربوهيدرات والمركبات الفينوليّة ومضادات الأكسدة، فإذا تناولت التمر، لا تجرب رمي النواة، واحتفظ بها لأن لها العديد من الفوائد التي سنذكرها في الفقرة التالية:

  1. تنعيم الشعر وتطويله: ويمكن استخدام النواة، عن طريق طحنها ومزجها مع زيت الزيتون مما يقوّي من بصيلات الشعر ويعزز النمو ويزيد من كثافته.
  2. تقوية وتكثيف الحواجب: عن طريق إضافة زيت الخروع إلى نواة التمر بعد طحنها، وتمشيط الحواجب بالخليط مما يقوّي الحواجب ويزيد من كثافتها.
  3. مقاومة التجاعيد: عن طريق طحن نواة التمر واستخدامها بشكل يومي قبل النوم مما يحدّ من التجاعيد ويقاومها.
  4. التخفيف من أعراض نزلات البرد: فنواة التمر تحتوي على عناصر مقاومة للفيروسات، إذ تسرّع هذه العناصر على الشفاء من أعراض نزلات البرد، إذ يتم مزج نواة التمر بعد طحنها مع العسل وتناولها إلى حين اختفاء الأعراض.
  5. تفتيت حصى الكلى: فقد تم استخدام نواة التمر منذ القدم لتفتيت حصى الكلى، ويعود السبب لاحتواء النواة على أحماض أمينيّة تفتت الحصى.
  6. صناعة القهوة: قامت الكثير من المصانع والشركات باستخدام نواة التمر لصنع نوع خاص ولذيذ من القهوة، عن طريق تحميص النواة، ثم تبريدها، وطحنها كما تُطحن القهوة، والنتيجة الحصول على قهوة لذيذة النكهة وخالية من الكافيين وغنيّة بالعناصر المهمة ومضادات الأكسدة.

 

أضرار الإفراط في تناول التمر

عند الإفراط في تناول التمر، سيتسبب ذلك بحدوث عدد من المشاكل للجسم:

  1. زيادة الوزن: فالتمر يحتوي على نسبة كبيرة من السعرات الحراريّة، وحصة صغيرة منه تحتوي على ما يقارب 140 سعرة حراريّة، لذا يجب الحرص على تناوله باعتدال، حتى لا يؤدي ذلك إلى زيادة في الوزن.
  2. حدوث مشاكل في الجهاز الهضمي: فالتمر يحتوي على نسبة عالية من الألياف، لذا فإن تناوله بكميات كبيرة يسبب صدمة للجسم ومشاكل في الجهاز الهضمي، كانتفاخ البطن، والغازات، والمغص.
  3. خطر الإصابة بالسكري: يعد هذا من أهم أضرار التمر، فالتمر من الأغذية الغنية بالسكريات، لذا فتناوله بكثرة قد يصيب الشخص بمرض السكري.
  4. انسداد القصبات الهوائيّة عند الأطفال: يحدث انسداد القصبات الهوائية نتيجة صلابة قشرة التمر الخارجية أو صلابة حبة التمر نفسها، لذا يجب الحذر عند تناول الأطفال للتمر ومراقبتهم.
  5. تسوّس الأسنان: فكما هو معروف أن التمر غني بالسكريات والتي تعد سبب رئيسي لتسوس الأسنان، فالإكثار من تناول التمر خلال اليوم من دون مراعاة تفريش الأسنان، سيؤدي حتمًا لخطر تسوس الأسنان.

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.