اكلات صحية سهلة وسريعة و 12 وصفة صحية

اكلات صحية سهلة وسريعة

ان ال اكلات الصحية والتغذية السليمة تساعدك في الحصول على قوام رشيق وممشوق، وتخلّصك من الوزن الزائد وتراكم الدّهون في جسمك، وتمدّك بالفيتامينات والبروتينات اللازمة للنمو الجسدي والعقلي، وتساعدك أيضًا على الوقاية من أمراض القلب والسرطانات والأمراض الخطيرة الأخرى، وفي مقالتنا التالية سنتحدّث عن أكلات صحيّة سهلة ولذيذة ومتنوّعة نتناولها خلال اليوم على الوجبات.

 

 

ساندويش الافوكادو والبيض
ساندويش الافوكادو والبيض

أكلات صحيّة للفطور

وجبة الفطور هي الوجبة التي نبدأ بها يومنا، وهي الوجبة الأهم والتي يجب أن تكون غنيّة ومتكاملة، ومن أهم الأكلات الصحيّة لوجبة الفطور نذكر:

  • ساندويش البيض والأفوكادو

وهو عبارة عن بيضتان، خبز أسمر، حبة أفوكادو، ملعقة مايونيز، ملح، فلفل، ويمكن إعداد الساندويتش عن طريق قلي البيض بالقليل من زيت الزيتون، ثم هرس الأفوكادو، ووضع القليل من الملح والفلفل بالإضافة إلى ملعقة المايونيز عليه، ثم وضع البيض المقلي على خبز القمح، ثم نضع فوقه معجون الأفوكادو، ثم نتناول الساندويتش.

  • فطيرة التفاح والشوفان

عبارة عن كمية قليلة من حبوب الشوفان، عصير تفاح خالي من السكر، حليب منزوع الدّسم، تفاحة واحدة مقطعة إلى مكعبات، قرفة، يمكن تحضير الفطيرة عن طريق وضع حبوب الشوفان في قِدر على النار، ثم نضع عليه عصير التفاح والحليب والتفاحة المقطّعة إلى قطع صغيرة، نترك الخليط على النار مع لمدة 5 دقائق مع التحريك بين الفينة والأخرى، نضع المزيج في وعاء التقديم، ثم نزيّن الوجبة بالقليل من القرفة.

  • البيض المسلوق

وهو وجبة صحيّة وغنيّة ومتكاملة، يمكننا غلي البيض لمدة لا تتجاوز العشر دقائق حتى لا يفقد قيمته الغذائيّة، ثم نضيف عليه الملح والفلفل والقليل من زيت الزيتون ثم نتناوله مع الخبز الأسمر.

 

 

اكلات صحية وسريعة دجاج مشوي
اكلات صحية وسريعة دجاج مشوي

اكلات صحية للغداء

وجبة الغداء هي وجبة رئيسيّة ومهمة بالنسبة لجميع الأشخاص، لذا علينا أن نحرص أن تكون غنيّة وتمدّنا بالطاقة والنشاط لإتمام أعمالنا وأشغالنا، وأبرز الأكلات الصحيّة لوجبة الغداء هي:

  • سلطة التاكو

عبارة عن، خضار مشكّلة، قطع دجاج، ذرة، صلصلة الفاصولياء الحمراء، فلفل حلو، أفوكادو، رقائق التورتيلا، صوص الرّانش الدسم، نخلط جميع المكونات مع بعضها، ونضعها داخل رقائق التاكو، توفر هذه الوجبة متوازنة من الكربوهيدرات والبروتين والدهون، وهي وجبة مشبعة وصحيّة.

  • الدجاج المشوي

عبارة عن قطع من الدجاج المشوي، ملعقتين من الخردل، تفاحة واحدة، خبز أسمر، زبدة الفول السوداني للتغميس، وهي وجبة بسيطة وسهلة الإعداد، وغنيّة بالبروتين والألياف.

  • شطائر الدّيك الرّومي

عبارة عن شطائر من لحم الدّيك الرومي، الخس، الطماطم، الأفوكادو، خبز القمح الكامل، وهي وجبة خفيفة ومليئة بالبروتينات والدهون المُشبعة التي نجدها في الأفوكادو.

 

 

اكلات صحية للعشاء

وجبة العشاء من الوجبات التي يجب أن تكون خفيفة وصحيّة وبسيطة، ويجب تناولها قبل الذهاب للنوم بساعتين إلى 3 ساعات، ومن أشهر الوجبات لطعام العشاء نذكر:

  • سلطة الزبادي

عبارة عن كوب من الزبادي، ملعقة واحدة من الطحينيّة، ملعقة خل، ملح، فلفل، حبة واحدة من الخيار، لإعداد الوجبة نقوم بوضع الزبادي في صحن التقديم، ثم نقطّع الخيار قطع صغيرة ونضعها فوق الزبادي، ثم نضع الخل والملح والفلفل على المكونات، ونمزج الخليط.

  • البطاطس المشويّة مع التوابل

عبارة عن بطاطس مشويّة بالفرن، زبادي، بقدونس، ملح وفلفل، نقوم بشيّ البطاطس بالفرن ونضع الملح والفلفل والتوابل عليها، بعد شيّ البطاطس نضع عليها القليل من الكزبرة أو البقدونس، ثم نغمّس البطاطس بصوص الزبادي.

  • شرائح التوست مع الجبن

عبارة عن شريحتين من خبز التوست الأسمر، نضع بداخلها شريحة من الجبن القليل الدّسم، وشرائح من الخيار والخس، ويمكن إضافة قطع من الطماطم على الشريحة.

 

 

اكلات صحية وسريعة شرائح التوست مع الجبن
اكلات صحية وسريعة شرائح التوست مع الجبن

 

اكلات صحية مُشبعة

الوجبات الصحيّة المُشبعة، هي الوجبات التي تحتوي على الدّهون الصحيّة والألياف والبروتينات، التي تُشعرك بالشبع، وتُقلل من رغبتك في تناول المزيد من الطعام، ومن أبرز الأكلات الصحيّة المُشبعة نذكر:

  • السمك

فالأسماك من الوجبات الغنيّة بالبروتين، وأحماض الأوميغا 3 الدهنيّة، وهي دهون أساسيّة يجب أن يحتويها طعامنا لأنها تُشعرنا بالشبع، ويمكننا تناول السمك على وجبة العشاء أو على وجبة الغداء.

 

  • الشوفان

هو طعام غني بالألياف، ولكنه في نفس الوقت منخفض السعرات الحراريّة، فعند تناولنا للشوفان خاصة على وجبة الإفطار، سنشعر بشبع أكبر وجوع أقل، مقارنة بتناولنا لحبوب الإفطار الجاهزة في الصباح.

 

  • الزبادي والمكسرات

المكسرات من مصادر الدهون الصحيّة، والتي توفر الدهون والبروتينات والألياف والمعادن للجسم، وهي ليس لذيذة فحسب بل مشبعة أيضًا، يمكننا أعداد طبق من لبن الزبادي، وإضافة قطع الفاكهة، وزبدة المكسرات على الطبق، فهي وجبة بسيطة ومُشبعة.

 

  • سلطة الأفوكادو

الأفوكادو مصدر غني جدًا بالدهون الصحيّة التي تُشعرنا بالشبع بمجرّد تناولها، وهي مصدر مليء بالفيتامينات والمعادن، ويمكننا إعداد سلطة الأفوكادو عن طريق تقطيع الأفوكادو إلى قطع صغيرة، وإضافة قطع من الخيار أو الجزر لها، ثم إضافة القليل من الملح والفلفل والليمون للطبق، فهي وجبة خفيفة وبسيطة وصحيّة في نفس الوقت.

 

  • سلطة التونا بالفاصولياء والذرة

يمكننا إعدادها عن طريق إحضار علبة تونا، فاصولياء حمراء، ذرة، فلفل حلو، بقدونس، مايونيز، ملح وفلفل، ليمون، مايونيز، نقوم بوضع التونة بوعاء كبير ونهرسها قليلاً، ثم نضيف الفاصولياء الحمراء، والذرة، والفلفل الحلو والبقدونس، والفلفل والملح، والمايونيز، نقلّب الخليط، ثم نضيف الليمون ونقدّمه.

 

  • سلطة الدجاج المسلوق

تتكوّن من صدور الدجاج المسلوق، المايونيز، عصير الليمون، الكرفس، المفروم، تفاحة واحدة مقطعة، فلفل أحمر مقطع، يمكن إعدادها عن طريق طريق سلق صدور الدجاج، ثم تقطيعه ووضعه في وعاء ووضع المكونات جميعها فوقه، ثم خلط المزيج وتقديمه.

 

  • معكرونة بالصلصة

تتكوّن من معكرونة سباغيتي، ثوم، ملح، فلفل، 2 كوب ماء، صلصلة، نقوم بتحضيرها عن طريق، سلق المعكرونة، ثم وضعها في وعاء، وإضافة الثوم المهروس والصلصة والملح والفلفل والماء، ثم نضعها على النار 10 دقائق، ونقدّمها ساخنة.

 

عزيزتي،نحاول ان نقدم لكي الوصفة الصحيحة لتجهزي اشهى الاطباق نتمنى ان لا تبخلي علينا بمشاركتنا رأيك بالوصفة بالتعليقات.

 

قد يعجبك ايضا
قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.