فوائد التمر المتعددة و 5 اضرار له على الجسم

فوائد التمر المتعددة، ولماذا يعد التمر طعام الفقراء

التمر قبل أن يكون طعام الفقراء، فهو طعام الأنبياء، وأكل التمر من السنة النبويّة التي ورثناها عن الرسول صلى الله عليه وسلم، وقد كان تناول التمر في بعض المواضع بمثابة عبادة يتقرّب بها العبد إلى خالقه مثل تناول التمر في وقت السحور أو في وقت الإفطار في رمضان أو قبل الخروج إلى صلاة عيد الفطر، فالتمر من الأطعمة الطيّبة والمفيدة التي أحلها الله تعالى لعباده وجعل تناولها عبادة واقتداء بالهديّ النبوي الشريف، وفي ذات الوقت فإن التمر من الأطعمة التي توفر فيها عدد كبير من العناصر الغذائية الهامة للجسم مثل الحديد، والبوتاسيوم، والمغنيسيوم، والفيتامينات بأنواعها، ومضادات الأكسدة والألياف، لذلك فإنه لا غنى لأي بيت عن وجود التمر فيه، ولا غنى لأي شخص عن تناول التمور.

 

فوائد التمر

للتمر فوائد لا تعدّ ولا تُحصى، فقد ورد ذكر التمر وفوائده في العيد من الأحاديث النبويّة الشريفة، وأبرز فوائد التمر هي:

  1. التمر مصدر غني بالألياف، فالألياف تلعب دورًا مهمًا في الحماية من الإسماك، وتنظيم وتسهيل حركة الأمعاء، والألياف الموجودة في التمر جيدة ومهمة للسيطرة على مستويات السكر في الدم، فهي تبطئ عمليّة الهضم وتقي من ارتفاع مستويات سكر الدّم بشكل سريع بعد الانتهاء من تناول الوجبات الغذائيّة.
  2. التمر مصدر غني بمضادات الأكسدة، فالتمر يحتوي على كميات عالية من مضادات الأكسدة التي تزيد من مناعة الجسم، وتحارب الأمراض التي تصيب الإنسان عند تقدّمه في العمر مثل مرض الزهايمر، وتحمي الجسم من الاصابة ببعض الأمراض مثل مرض السكري، وتحمي الجهاز العصبي من الإصابة بعض الأمراض مثل الاكتئاب والتوحّد.
  3. التمر من أسرع المواد الغذائيّة التي تصل إلى الدّم لأنه يحتوي على الجلوكوز والسكروز، لذلك فالجسم يستطيع امتصاصه بسرعة وسهولة خاصة إذا تمّ تناوله على معدة فارغة.
  4. التمر لا يسدّ الجوع فقط، ولكنه يقضي على العطش، لذلك حثت السنة النبوية الكريمة على تناول التمر عند السحور وعند الإفطار للصائم.
  5. التمر له دور كبير في نمو العضلات، وهو يحتوي أيضًا على فيتامين B2المهم في علاج الاضطرابات المعويّة.
  6. التمر يحتوي على البوتاسيوم، وأكثر من 20 نوعًا من الأحماض الأمينيّة، لذا فإنه يساعد في السيطرة على مشكلة الإسهال للأشخاص الذين يعانون منه، فهو يسهّل عمليّة الهضم والإخراج.
  7. التمر يعزز صحة القلب، نظرًا لأن التمر يحتوي على نسب عالية من الصوديوم والبوتاسيوم، فإنه يساعد في حماية القلب والحفاظ على صحته، وصحة الجهاز العصبي.
  8. التمر يقلل من خطر الاصابة بفقر الدّم، نظرًا لغنى التمر بمعدن الحديد، فإنه يُساهم في زيادة مستويات الحديد في الدّم  خاصة عند الأشخاص المصابين بفقر الدّم.
  9. البدء بتناول التمر عند الإفطار، يساعد في الحدّ من الإفراط في تناول الطعام، وبالتالي اختفاء الشعور بالجوع، الأمر الذي يساعد الأشخاص الّذين يتّبعون حميات غذائيّة على إنقاص أوزانهم.
  10. التمر يسهّل عمليّة الولادة، فتناول المرأة الحامل للتمر يسهّل عمليّة الولادة، لأن التمر يقوّي عضلات الرّحم، مما يجعل عملية تمدد الرحم تتم بسهولة وسلاسة، والتمر مهم للمرأة حتى بعد الولادة، حيث يمدّ حليب الأم بالعناصر الغذائيّة المفيدة لطفلها.

 

 

فوائد التمر
فوائد التمر

أضرار الإفراط في تناول التمر

إن الإعتدال مطلوب في كل طعامٍ وشرابٍ نتناوله، والتمر مثله مثل غيره من المواد الغذائيّة، الإكثار من تناوله يسبب آثار جانبيّة وأضرار للشخص، وأبرز الأضرار الجانبيّة للإكثار من تناول التمر هي:

  1. الإصابة بتسوّس الأسنان، لأن التمر يحتوي على كمية عالية من السكريات، فالإكثار من تناوله سيضرّ بالأسنان ويؤدي لتسوسها.
  2. رفع مستوى السكّر في الدّم، خاصة لدى مرضى السكري، فينصح بعدم الإكثار من تناول التمور.
  3. الإصابة بالإسهال والانتفاخ وأوجاع المعدة، فكما ذكرنا سابقًا فإن التمر هو مسهّل ومليّن للمعدة إذا تمّ تناوله باعتدال، ولكن كثرته ستؤدي لحدوث عدد من المشاكل من بينها الإسهال.
  4. زيادة الوزن، على الرّغم من غنى التمر بالألياف، فإن الإفراط في تناوله سيؤدي حتمًا إلى زيادة في الوزن.
  5. الإصابة بارتفاع بوتاسيوم الدّم، نظرًا لغناه بالبوتاسيوم، فإن استهلاك الكثير من التمر سيؤدي إلى ارتفاع بوتاسيوم الدّم.

 

 

لماذا يعدّ التمر طعام الفقراء

التمر من الأطعمة المتوفرة في كل مكانٍ وزمان حتى في الصحراء، فمن السهولة بمكان زراعة شجرة نخيل والحصول على كمية كبيرة من التمور التي قد تكفيك مدى العام، والتمر يحتوي على عناصر غذائيّة ومعادن وفيتامينات مهمة لجسم الإنسان، والسبب الرئيس في اعتبار التمر طعام الفقراء، هو توفر التمور على مدى العام وفي جميع أوقات السنة في الأسواق، وهي من الفواكه الرّخيصة الثمن والمُشبعة في ذات الوقت، والتي يستطيع شرائها الفقير قبل الغني، عدا عن أن تناول حبات معدودة من التمر سيؤدي إلى شعورك بالشبع وامتلاء المعدة.

 

 

الحكمة من أكل التمر بعدد فردي

بحسب الدراسات التي أجريت على أشخاص تناولوا التمر، فإن الفائدة القصوى التي نجنيها من تناولنا للتمر، هي تناوله بأعداد مفردة، لأنه في حال تناول التمور في أعداد مفردة فإن السكريات الموجودة فيها تتحوّل إلى كربوهيدرات تمدّ الجسم بالطاقة والنشاط، ولكن في حال تناولنا التمور في أعداد زوجيّة، فإن السكريات تتحوّل إلى يوتاسيوم ومعادن وسكر غير مفيد للجسم.

 

القيمة الغذائيّة للتمر

يحتوي كل 100 غرام من التمر على حوالي 277 سعرة حراريّة، بالإضافة إلى غناه ببعض العناصر الأساسيّة للجسم، مثل السيلينيوم، البوتاسيوم، الكالسيوم، المغنيسيوم، الحديد، النحاس، الأحماض، والفيتامينات، والقيمة الغذائيّة لكل 100 غرام من التمر هي: 75 غرام من الكربوهيدرات، 1.81 غرام من البروتينات، 0.15 من الدهون، 6.7 غرام من الألياف، 66.5 من السكريات.

 

عزيزي الزائر، نحن نبذل جهدا كبيرا في محاولة توفير المعلومة الصحيحة، لذلك لا تبخل علينا بكتابة رأيك في التعليقات إذا اعجبتك المقالة، واذا لم تعجبك ساعدنا في تحسين المحتوى الذي نقدمه عن طريق ابداء رأيك في التعليقات.

 

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.