العناية بالبشرة والجمال

طريقة علاج الثالول والتخلص منه نهائيا ب 8 طرق مختلفة

علاج الثالول بأسرع طريقة

الثالول هو عبارة عن نتوءات أو زوائد جلدية خشنة غير مؤلمة، تظهر عادة على الأصابع أو اليدين، وتظهر بشكل منفرد أو كمجموعات، كما يشيع ظهور الثآليل بين الأطفال، إذ يصاب طفل من بين كل خمس أطفال بالثالول أو عين السمكة.

والثآليل الفيروسية (Viral Warts) هي أورام جلدية تسببها فيروسات، حيث تظهر الثآليل بالأساس لدى الشباب حيث يختلف المظهر والأعراض بحسب مكان تكون الثؤلول، ونوع الفيروس، ورد فعل المريض من اسرع طرق علاج الثالول العلاج بالليزر.

أسباب ظهور الثالول

  1. فيروس الورم الحليمي البشري.
  2. دخول الفيروس وانتقاله من خلال الجروح.
  3. ملامسة الثالول بشكل مباسر يؤدي الى الاصابة به.
  4. مشاركة الاغراض الشخصية للمصاب يؤدي الى انتقال الفيروس.
  5. عض الأظافر، إذا كان هناك ثآليل حول الأظافر.
  6. حلق الوجه أو الساقين.
  7. يزيد وجود الجلد الرطب أو التالف من خطر العدوى.
  8. خدش أو عض الثالول.
  9. مص الأصابع.

أعراض الثآليل

  1. جلد سميك وقاسي.
  2. المشي والوقوف يكون مؤلمًا.
  3. الضغط على جوانب الثالول يؤدي إلى الشعور بالألم.
  4. نقاط سوداء صغيرة تظهر هذه غالبًا على سطح الثؤلول.
  5. نتوءات صغيرة ولحمية ومحببة.

طريقة علاج الثالول
طريقة علاج الثالول

طرق علاج الثالول

حمض الساليسيليك

يستخدم لعلاج الثآليل باستخدام حمض الساليسيليك الذي يعمل على إزالة طبقات من الثؤلول بمقدار بسيط في كل مرة، بينت الدراسات أن حمض الساليسيليك يكون أكثر فعالية عند استخدامه مع التجميد.

حمض ثلاثي كلورو الأسيتيك

في هذه الطريقة، يكشط الطبيب سطح الثؤلول ثم يضع الحمض باستخدام خِلة أسنان خشبية. يجب تكرار العلاج كل أسبوع أو نحوه. تظهر الآثار الجانبية في صورة حرق أو لسع.

علاج الثالول بالتبريد

عن طريق تجميدها بالنيتروجين السائل الذي يساعد في التخلص من البثور، وربما تحتاج إلى أكثر من جلسة للشفاء التام.

علاج الثالول بالجراحة

  1. يتم علاجه بالجراحة الكهربائية التي تعمل على حرق الثالول بشحنة كهربائية عبر إبرة، وتعالج هذه الطريقة الثواليل الخيطية، وثواليل القدم.
  2. ويمكن إجراء عملية جراحة باستخدام أداة صغيرة على شكل ملعقة وإزالة الثالول من الجلد.كريمات ووصفات طبية: للثواليل المستعصية، يمكنك أن تقشرها باستخدام كريمات حمض الجليكوليك، أو حمض الساليسيليك، ولكن يمكن تهيج بشرتك لبضع دقائق فقط.

الحقن  لعلاج الثالول

عن طريق إبرة لوضع الدواء في الثالول للمساعدة في علاج الثالول هذا والتخلص منه، واستخدام حقن البليوميسين أو البلينوكسان في علاجه لقتل الفيروس، يستعمل البليوميسين أيضًا لعلاج بعض أنواع السرطان.

علاج الثالول بالليزر

عند تسليط ضوء الليزر على مكان الثآليل، يقوم الليزر بتسخين الدماء الموجود في الأوعية الدموية الصغيرة داخل الثآليل وتحطيم الوعاء الدموي، فتقوم الثآليل بعد ذلك بالسقوط من تلقاء نفسها بسبب فقدان الدم المغذي لها.

أنواع الليزر لعلاج الثالول

ما هي أنواع الليزر المستخدمة في علاج السنط؟

الليزر الصبغي (Pulsed dye laser)

يعد الليزر حل فعّال وجيد للثآليل التي لا يمكن الوصول لها بسهولة كتلك الموجودة في الأعضاء التناسلية، هذا هو النوع الرئيس المستخدم لإزالة الثآليل المرتبطة بالسنط التناسلي.

ليزر ثاني أكسيد الكربون (Carbon dioxide laser)

يعتبر هذا الضوء أشبه بالسكين الحادة في قوته، حيث يقوم الطبيب بتسليط الضوء على الثآليل للتخلص من رأسه، ومن ثمّ التقليل من قوة الضوء لإزالة الجزء الباقي من الثآليل.

ليزر إربيوم (Erbium laser)

هذا النوع من الليزر يمكن تسليطه على أماكن صغير جدًا من الجلد لذلك فإن هذا النوع لا يسبب الكثير من الندوب، و يتميز بانه يعمل على عدم انتشار الفيروس في الأماكن المحيطة بالثآليل بعد العلاج.

ليزر نيوديميوم (Neodymium lasers)

يسلط هذا النوع من الليزر ليصل إلى الأوعية الدموية داخل الثآليل بشكل عميق، ويستخدم  هذا النوع من الليزر للثآليل التي تظهر في الفم والحلق لدى الأطفال الصغار.

علاج ثالول اليد
علاج ثالول اليد

أنواع الثالول

  1. الثالول الأخمصي: يظهر في باطن القدم، بسبب الضغط الواقع على باطن القدم جراء المشي والوقوف يجعلها تنمو في جلدك
  2. ثالول الفسيفساء: وهو ثالول مسطح، وقاسي، وسميك، يميل لونه إلى السواد.
  3. الثالول المسطح: هو أصغر انواع الثالول حجمًا وأقل خطورة من غيره، ينمو بأعداد كبيرة تبلغ من 20-100 ثالول في كل مرة، ويظهرغالبًا على وجوه الأطفال ومناطق اللحية للرجال وأرجل النساء.
  4. الثالول الخيطي: يبدو شبيهًا بالخيوط، ينمو على الوجه وخاصة حول الفم والعينين والأنف، يمكن أن يكون مزعجًا، على الرغم من أنه لا يؤذي.
  5. الثالول التناسلي: قد تصاب بعدوى الثالول خلال عملية الجماع مع شخص لديه ثالول، قد تبدو وكأنها نتوءات صغيرة متفرقة بلون الجلد تنمو على أعضائك التناسلية، وفي هذا النوع يفضل عدم التخلص من الثالول بنفسك، حيث يصبح من الصعب علاجها.

كيف يمكن الوقاية من الثالول؟

  1. اغسل يديك بالماء والصابون باستمرار.
  2. تجنب استخدام الأغراض الشخصية للمصابين بالثالول، وتعقيم اليدين فور لمسها عن طريق الخطأ.
  3. عدم مشاركة المصابين حمام السباحة.
  4. تجنب التلامس المباشر مع الثآليل، وهذا يتضمن ثآليلك.
  5. لا تقم بنزع الثآليل بأصابعك، لأن العبث بها قد يؤدي إلى انتشار الفيروس.
  6. لا تستعمل مبرد الأظافر أو حجر الخفاف أو مقلام الأظافر الذي تستخدمه على ثآليلك على جلدك وأظافرك السلمية، استخدم مبرد أظافر وَحِيد الاِسْتِعْمَال.
  7. لا تقم بقضم أظافرك، في كثير من الأحيان تصيب الثآليل الجلد المشقوق والمجروح، إن قضم الجلد من حول الأظافر يفتح الباب للفيروسات.
  8. اهتم بنظافتك بعناية وتجنب التمشيط بفرشاة الشعر أو تقليم وحلق المناطق التي بها ثآليل، إذا كان ولا بُد من الحلاقة فاستخدم ماكينة الحلاقة الكهربائية.
  9. الامتناع عن ممارسة الجنس مع المصابين بالثالول التناسلي.
  10. استخدام الواقي الذكري أثناء الاتصال الجنسي.
  11. الامتناع عن ممارسة الجنس مع المصابين بعين السمكة في الأعضاء التناسلية أو المناطق المحيطة بها.
  12. الامتناع عن ممارسة الجنس مع من لديه شركاء جنسيين متعددين.

عزيزي الزائر، نحن نبذل جهدا كبيرا في محاولة توفير المعلومة الصحيحة، وفي حال رغبتك بالتأكد من فعالية مرطب بيبانثين يمكنك تلقي الاستشارة من أقرب صيدلية أو دكتور جلدية مختص، لا تبخل علينا بكتابة رأيك في التعليقات إذا اعجبتك المقالة، وإذا لم تعجبك ساعدنا في تحسين المحتوى الذي نقدمه عن طريق إبداء رأيك في التعليقات.

قد يعجبك ايضا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *