فوائد بلازما الشعر و 3اضرار لها على الشعر

حقن البلازما للشعر فوائدها وأضرارها ومتى تظهر نتائجها

إزداد الإقبال في الآونة الأخيرة على الإجراءات التجميليّة الغير جراحيّة، لأن الكثير من الأشخاص لا يُفضّلون إجراء الجراحات، ولأنهم وجدوا بديلاً أقل تكلفة، وقد تنوّعت الإجراءات غير الجراحيّة التي تُجرى للشعر ما بين حقن البلازما واستخدام الليزر، وسنتحدّث في مقالنا التالي عن حقن البلازما للشعر والتي أثبتت فعاليّة كبيرة في علاج مشاكل الشعر من دون أيّ أعراض جانبيّة أو مضاعفات تُذكر، وقد أعطى هذا الإختراع الثوري بارقة أمل لملايين الأشخاص حول العالم ممن يعانون من مشاكل الصلع وتساقط الشعر، فما هي حقن البلازما؟ وما هي فوائدها وأضرارها وتكلفتها ونتائجها؟

 

ما هي حقن بلازما الشعر؟

حقن البلازما هي تقنيّة علاجيّة حديثة ومتطوّرة، لا تحتاج إلى أي جراحات، يتم إجراؤها في عيادة الطبيب خلال وقت قصير، حيث يتم سحب عينة من دم الشخص، ويتم وضعها داخل جهاز الفصل المركزي، وعن طريق جهاز الفصل يتم فصل البلازما عن باقي مكونات الدم الأخرى، وبعد عملية الفصل، يتم الحصول على سائل أصفر اللون وهو البلازما، وهو مصدر أساسي للصفائح الدمويّة والبروتينات التي لها قدرة عالية على تحفيز نمو الشعير وتغذية البصيلات وتجديد خلايا الشعر.

وبعد الحصول على البلازما يتم حقنها في فروة الرأس، ثم يتم اضافة الكالسيوم للبلازما، مما يعطي نتائج أفضل لتجديد الخلايا ولتحفيز نمو الشعر.

 

حقن بلازما الشعر
حقن بلازما الشعر

 

فوائد حقن بلازما الشعر

من أبرز الفوائد التي ستحصل عليها بعد إجرائك لحقن شعرك بالبلازما ما يلي:

  1. تُعالج حقن البلازما مشكلة تساقط الشعر، لأنها تحفّز إنتاج مادة الكولاجين التي تساعد على نمو بصيلات شعر جديدة.
  2. تُعالج تقنية البلازما مشكلة تقصف الشعر التي يعاني منها الكثيرين.
  3. تساعد على تقوية بصيلات الشعر وتثبيتها في فروة الرأس.
  4. تساعد على تعبئة الفراغات في فروة الرأس.
  5. تُعالج مشكلة الصلع الوراثي.
  6. تعالج الشعر الخفيف والرقيق والمتقصف.
  7. تعمل على زيادة عدد الشعر في فروة الرأس.
  8. تساعد على نمو الشعر من خلال زيادة تدفق الدم إلى البصيلات وزيادة سمك جذع الشعرة.
  9. عملية حقن البلازما بسيطة وقد تستغرق ما بين 10 إلى 15 دقيقة لكل جلسة، وهي غير مؤلمة.

 

 

أضرار حقن البلازما

وعلى الرغم من وجود الكثير من المزايا التي تدفعنا إلى اللجوء إلى حقن البلازما، إلا أنه لا يزال هناك بعض الأضرار والمخاطر التي ينطوي عليها هذا الإجراء، ومن أبرز أضرار الحقن بالبلازما:

  1. علاج الشعر بتقنية البلازما، يكون عن طريق الحقن من دم الشخص إلى فروة رأسه، فالشخص لن يكون معرّض للإصابة بأي عدوى، ولكن أي علاج بالحقن ونقل الدم، يكون له آثار جانبيّة ومخاطر، مثل اصابة الأوعية الدمويّة والأعصاب، أو العدوى، أو تكلّس في نقاط الحقن.
  2. هناك احتماليّة أن يكون لدى الشخص ردّ فعل تحسسي وسلبي على التخدير الموضعي المستخدم في الإجراء.
  3. قد يكون هناك بعض الآثار الجانبيّة بعد الانتهاء من عملية الحقن، ومن هذه الآثار وجود ألم خفيف أو وخز في منطقة الحقن، تورم المنطقة المحقونة، الصداع، وقد يعاني بعض الأشخاص من نزيف بسيط جدًا في مكان الحقن في الرأس، والشعور بالحكة في مكان الحقن.

 

متى تظهر نتائج حقن البلازما

في العادة تظهر نتائج حقن البلازما للشعر بعد عدد من الجلسات تتراوح ما من 4 إلى 8 جلسات، ولكن لا يمكن رؤية النتائج في هذه الفترة في العين المجردة، وقد تشعر ببعض الألم والوخز والتورمات في فروة الرأس، والتي تختفي بعد إجراء البلازما بفترة قصيرة.

ويمكننا معرفة نتائج حقن البلازما، عن طريق قياس نسبة التحسّن الكمي للشعر من خلال جهاز خاص يسمّى جهاز فحص الشعر الدوري، ومن خلال الجهاز ستتمكّن من تتبع أي تحسّن تدريجي على الشعر، وبعد مراقبة الشعر من خلال الجهاز، ستتوقّع النتيجة التي يمكنك مشاهدتها بالعين المجردة، بعد حقن الشعر بفترة زمنيّة تتراوح من 8 أشهر إلى السنة، وخلال هذه المدة ستلاحظ تغيّر هائل وتحسّن واضح في كثافة الشعر وقوّته وشكله.

 

سعر بلازما الشعر

حقن البلازما من الإجراءات الغير جراحيّة المتوسطة التكلفة، إذ تتم حقن البلازما للشعر على عدّة جلسات، ويتم تحديد عدد الجلسات التي يحتاجها المريض عن طريق الطبيب المُعالج للحالة، ولكن غالبًا تتراوح الجلسات ما بين جلستين إلى 8 جلسات، وتتراوح تكلفة حقن البلازما ما بين 50 إلى 150 دينار أردني للجلسة الواحدة دينار أردني، والتكلفة الإجماليّة ستتراوح ما بين 100-1200 دينار أردني، يختلف السعر بحسب الطبيب المُعالج أو العيادة التجميليّة التي يذهب لها الشخص، وحسب حجم الصلع والمنطقة المراد علاجها.

 

 

بلازما الشعر قبل وبعد
بلازما الشعر قبل وبعد

نصائح عند بلازما الشعر

من أبرز النصائح التي يجب أخذها بعين الاعتبار عندما تفكر في عمل البلازما:

  1. يجب عليك اختيار الطبيب المناسب، لأن إجراء حقن البلازما ونجاحه يعتمد بشكل كبير على كفاءة الطبيب وخبرته.
  2. يجب اختيار المكان المناسب لإجراء حقن البلازما، وأن يكون المكان سواءًا عيادة خاصة أو مستشفى حاصلاً على شهادات صحيّة وترخيص من جهة حكوميّة، ويُفضّل أن يكون المكان حاصل على شهادة الجودة العالميّة.
  3. عند إجراء حقن البلازما تأكّد من الإجراءات، وناقش طبيبك المُعالج في كل تفاصيل الإجراء، وأخبره بالنتائج التي تتوقعها بعد الانتهاء من الإجراء.
  4. أخبر الطبيب بأي مشكلة صحيّة تعاني منها، أو أي عقاقير تتناولها.
  5. أجرِ التحاليل والفحوصات جميعها التي يطلبها منك الطبيب قبل البدء بعملية الحقن.
  6. توقف عن تناول بعض الأدوية التي تؤثر على الصفائح الدمويّة مثل الأسبرين.

 

عزيزي الزائر، نحن نبذل جهدا كبيرا في محاولة توفير المعلومة الصحيحة، لذلك لا تبخل علينا بكتابة رأيك في التعليقات إذا اعجبتك المقالة، واذا لم تعجبك ساعدنا في تحسين المحتوى الذي نقدمه عن طريق ابداء رأيك في التعليقات.

 

قد يعجبك ايضا
قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.